ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي  ، يسعدنا أن نتواصل معكم من جديد متابعينا الكرام في موقعنا الجنينة لنقدم لكم من خلاله أفضل الحلول والإجابات الصحيحة والنموذجية لأسئلة وطروحات المناهج التعليمية التي تبحثون عنها عبر محركات البحث المختلفة، وتساؤلنا اليوم من الأسئلة التي طرحت عليكم طلابنا في منصة مدرستي التعليمية، ويسعدنا في هذا المقال ان نقدم لكم إجابة السؤال الصحيحة، والسؤال هو كالتالي: ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

تعريف الانقسام المتساوي

يسمي الانقسام المتساوي بالانقسام النواة او الانقسام الفتيلي حيث يمكن تعريف الانقسام بانه عملية الحيوية التي يتم انقسام النواة إلي قسمين وتتضاعف المعلومات الوراثية خلال الخلية الحية لتكوين خليتين حيتين وتعتبر عملية الانقسام عملية ضرورية لاستمرار الحياة وتنقسم الخلية إلى خلايا مطابقة لها بهدف تكوين خلايا جديدة عبر سلسلة من الخطوات بواسطة جينات وأيضا نوعان نت الانقسام الخلايا وهي الانقسام المتساوي والانقسام المنصف.

ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي

سنوضح لكم الاجابة الصحيحة من خلال موقع الجنينة والذي يهتم كثيراً بحل الأسئلة التي يتصعب الطالب في إيجاد حلول لها وسنقدم لكم إجابة هذا السؤال ما الخطوة الاولى في الانقسام المتساوي وهي الكروموسومات لأنه توجد داخل نواة الخلية أشرطة صغيرة تحمل في داخلها تفاصيل كاملة عن المخلوقات الحلية التي تسمي الكروموسومات، ومعظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسومات.

ما الانقسام المتساوي في النباتات والحيوانات؟

يكون الانقسام المتساوي أي عملية انقسام في نوع من خلايا الجسم والتي تسمي الخلايا الجسمية ومنها خلايا الجلد وخلايا الدم البيضاء وخلايا العضلات وخلال عام 1879قال العالم الألماني أن خلايا خلايا في اطوار مختلفة من الانقسام من خلال إضافة صبغة إلى شريحة خلية ورسم ما راه بالمجهر وحين تبدأ الخلية الجسمية إلى خليتين متماثلتين وتتضاعف الكروموسومات داخل الخلية وتبدأ الاصطياف بهدف تكوين مجموعتين منصلين ومتماثلتين من الكروموسومات في الخلية .

شاهد أيضا : تنفصل الكروموسومات اثناء الانقسام المتساوي في الطور

ما هي مراحل الانقسام المتساوي

تكون أهمية الانقسام المتساوي في مونه ضروي لمنو الكائنات الحلية وأيضا يقوم بتعويض الخلايا التالفة وان مراحل الانقسام المتساوي هي على نحو التالي :

  • الطور التمهيدي : يوجد الكروماتين داخل نواة الخلية، وفي الطور التمهيدي فإن الكروماتين يتلولب. بعد التلولب فإنه يتشكل صبغين وهما عبارة عن وحدتين، يطلق على كل منهما اسم كروماتيد. كلا الكروماتيدان يرتبطان مع المستوى المركزي في النواة من الخلية. تتحرك الكروموسومات وتنتقل نحو أطراف الخلية وينجم عن ذلك ظهور مغزل الانقسام.
  • الطور الاستوائي : تكون في هذا الطور كروموسومات تتكون في الخلية تحديداً في المستوى الاستوائي منها، حيث ترتبط مع بعضها البعض عن طريق الخيوط المغزلية. مع تشكل الكروموسات في هذه المستوى فإن الصفيحة الإستوائية تكون قد تكونت وتشكلت.
  • الطور الانفصالي : يحدث انقسام للكروموسات بحيث يعطي كل كروموسوم كروماتيدين اثنين، ويكون ذلك بعد انفصال السنترومير. يتجه كل واحد من الكروماتيدات باتجاه قطب مختلف من الخلية. يحدث تجمع للكروموسومات في كل قطب من أقطاب الخلايا، وتكون أعداد الكروموسومات في كل منها متساوي. بعد ذلك يبدأ السيتوبلازم الموجود في الخلية بالانحصار والاختناق.
  • الطور النهائي : يبدأ تشكل نواتين جديدتين بحيث تكون كل مجموعة من الكروموسومات محاطة بغلاف نووي في كل قطب من أقطاب الخلية.

شاهد أيضا :  هل تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

في نهاية المقال نأمل أن تكون الإجابة كافية. نتمنى لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية. يسعدنا استقبال أسئلتكم ومقترحاتكم من خلال مشاركتكم معنا عبر موقعنا الجنينة و نتمنى ان تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي  .