معلومات مهمة عن الراحل صلاح حاج سعيد الشاعر السوداني، ان خبر غيب الموت الشَاعر السُوداني القدير صَلاح حَاج سَعيد الذي يعد قامة من مقامات شعر الحزن النبيل والمسافات المشهور عالميا كما وأبدع في الشعر المخضر بالشجن والحنية والعاطفة، ومن خلال مقالنا عبر موقعنا الجنينة سوف نتمكن من التعرف على الشاعر صلاح حاج سعيد، وكذل سوف نذكر على سَبب وَفاة صَلاح حاجْ سَعيد.

معلومات مهمة عن الراحل صلاح حاج سعيد الشاعر السوداني

إن الشاعر صَلاح حَاج سَعيد هو شاعر سوداني مشهور ومعروف، من مواليد مدينة الخرطوم عاصمة السودان، فقد انشهر بأنه شاعر المسافة والحزن الراقي النبيل، وقد يثمن أن سَعيد من مواليد أربعينات القرن السابق، حيث تعلم المرحلة الأولية والمتوسطة في شرق مدينة الخرطوم، كما وتخرج من كلية الحقوق.

حيث يعتبر له رصيد كبير من الشعر التي دونها باللغة العربية الفصحى، كما ويعتبر صاحب لون متنوع وفريد ومن أشهر المجددين في عالم الغناء السوداني، ومن أشهر النجوم الذين قاموا بالغناء له هو النجم الراحل القدير مصطفى سيد أحمد.

يتراوح أن الشَاعر والفنان صَلاح حَاج سعيدّ من مواليد أربعينات القرن السابق، حيث يعتبر من أصحاب الأصوات الرنانة الممتعة الشجية السلسة شعرياً الرائعة في تراث الأغنية السودانية، منا وعاصر أكثر من زمن في مسار التطور الشعري الغنائي، إذ ساعد في سبعينات القرن السابق من تجيير الأغنية لعاطفة المرحلة، حيث استطاع من خط بنودها لتحديث الأغنية مع اكتشاف وظهور جيل صاعد متمرد على تنسيق القصيدة التي تعتبرها من جوازها لجنة النصوص الشعرية.

سبب وفاة صلاح حاج سعيد

لم يتم التعرف على سبب وفاة الفنان القدير الراحل السُوداني صَلاح حَاج سَعيد، وقد ذكرت الكثير من المصادر الانباء أن سبب وفاته هو كبر وتقدمه بالعمر، إثر تعرضه لوعكة صحية أُدخل من خلالها أثرها المستشفى، وتوفي اليوم الأربعاء الموافق 23-11-2023 في مستشفى الجودة في الخرطوم عاصمة السودان، كما وسوف يتم دفنه في منطقة مقابر فاروق الواقعة في الناحية الشرقية.

قصيدة المسافة للشاعر صلاح سعيد

وهكذا يقف فنان المسافة من خلال مجموعة الأوائل الذين يعرضون القصائد الشعرية الحصيف، والخالي من الابتذال، والركاكة، والعادية. لقد باتت القصيدة التي يوقعها باسم صلاح حاج سعيد مكسوة بعاطفة نبيلة، وجميلة تتنوع في أفرعها، حتى إن اتكأتَ على فرع، أو دنوتَ منه وجدت من شخصيتك في قمة النشوة، ثم بداية من جديد في مزاورة أفرع أخرى فيها، وعندئذ تتضمن  “المسافة” التي لا تقبل القسمة على ان تستهلكها الآني:
لسه بيناتنا المسافة واللهفة
والخوف والسكون
ورنة الحزن البخافا تعدي
بالفرحة وتفوت
وأمشي بالحسرة واموت
صلاح حاج سعيد شاعر قدير وحياته مليئة الرهافة، والحس، والجمال، ولذلك قال:
كان نفسي أقولك من زمان
بالكاتمو في سري ومكتم في حشاي
مدسوس سنين
بالشايلو في عيني معزة
وفي القلب ريدا يخاف الغربة والشوق والحنين
زاملني زي خاطر الفرح
وكتين يقاسم الهم عزا
وكتين مدامعي تكون جزا
وتفتح مباهج الليل ظنون

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي بعنوان معلومات مهمة عن الراحل صلاح حاج سعيد الشاعر السوداني، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة حول الشخصية البارزة في كتابة القصائد الرائعة وتحدثنا عن سيرته الذاتية وسبب وفاته بعد إصابته بوعكة صحية، كما تعرفنا على أبرز المعلومات حوله، وكم عمره عند وفاته، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.