يبحث الكثير من الناس عن معلومات يوم التأسيس وخاصة بعد اعتماد ٢٢ فبراير يوماً للتأسيس، موقع الجنينة يقدم لكم مقالٍ حول يوم التأسيس.

إعلان السعودية عن الاحتفال السنوي بيوم التأسيس حدثٌ بالغ الأهمية لا في تصحيح التاريخ فحسب، بل في التعامل مع الواقع وبناء المستقبل، فشرعية الدول تتطور مع تطوُّر المعطيات وتغير التاريخ، وتاريخ المسلمين يعلمنا أن «الدولة الأموية» عجزت عن تطوير شرعيتها وانتهت في عقودٍ، بينما «الدولة العباسية» استطاعت المحافظة على التطوير المستمر فدامت قروناً متطاولة.

ما هو يوم التأسيس السعودي

22 فبراير من كل عام ميلادي هو يَوم التّأسيس السعودي هي يَوم وطنيّ في المملكة العربية السّعوديّة، ويكون عطلة رسمية في جميع بقاع المملكة ؛ ليتم خلاله الاحتفاء بيوم التأسيس السعودي الذي هو بمثابة ذكرى سنوية متميزة على مرور سنوات طوال على تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي انطلقت وتأسست منذ عام 1727م؛ على يد المؤسس لها الإمام محمد بن سعود (رحمه الله)، ولقد شهد يَوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2023م؛ إصدار أمر ملكيّ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يقضي باعتماد يَوم 22 فبراير من كلّ عام إجازة رسمية خاصّة بيَوم التّأسيس السّعوديّ، الذي يشهد ذكرى تأسيس الدولة السعودية، وهو يَوم عطلة جديدة تمَّ إدراجه إلى إجازات المملكة العربية السعودية.

ما هي الأسباب التي تجعل يوم التأسيس يوماً مهماً

1_ تعبيراً عن أهمية اليَوْم الذي بدأ فيه الإمام مُحمّد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م/1139هـ، والتذكير بمكانته المميزة التي قادت إلى توحيد البلاد فيما بعد.
2_ تعبيراً عن الفخر بوجود دولة عظيمة يمتد تاريخها لأكثر من ٣٠٠ عام هجري فهو يوم عزة وفخر لكل سعودي
3_ تُعزى أهمية يَوم التأسيس إلى إشراك المجتمع السعوديّ بأهميته واستشعار مجد وتاريخ المملكة.

4_ اعتماد تاريخ دقيق لنشأة المملكة العربية السّعوديّة.
5_  استشعار حدث تاريخيّ بالغ الأهمية يُساعد الأجيال في التعامل مع الواقع المُعاش وبناء مُستقبل مُشرق؛ لانّ شرعية الدول تتطور وتزدهر مع تطور المُعطيات وتغيّر التاريخ الخاصّ بها.

شعار الهوية البصرية ليوم التأسيس

” يوم بدينا ” هو اسم شعار الهوية البصرية الذي أطلقته المملكة العربية السعودية ليوم التأسيس، ليدل على يوم بداية الدولة السعودية الأولى في الوجود، حيث يتكون شعار  يوم التأسيس من مجموعة الخطوط والألوان والأشكال البصرية التي تحمل أسمى المعاني الجوهرية والتاريخية حيث يتوسط شعار هذا اليوم رجل يحمل الراية ليدل على بطولة رجالات المجتمع السعودي والتفاهمهم حول الراية ويحيط بالأيقونة أربعة رموز ممثلة ( بالنخل، السوق، المجلس، الخيل العربي).

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

تنفذ القوات الجوية الملكية السعودية في هذا اليوم عرضًا جويًا ملونًا، ويطيرون فوق المدن الكبرى والشواطئ، كما يؤدون حركات مثيرة تحبس الأنفاس. تقام أيضًا معارض ثقافية في العاصمة الرياض، وتقدم المطاعم والفنادق ومراكز التسوق خصومات بهذه المناسبة، يتزامن ذلك مع إطلاق ألعاب نارية في مناطق مختلفة من المملكة. وحملت الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس شعار “يوم بدينا”، وتحمل هذه الهوية معانٍ تاريخية وجوهرية عديدة مرتبطة ببطولات وأمجاد الدولة السعودية، حيث يظهر في منتصف الشعار أيقونة لرجل يحمل راية، بدلالة على بطولات رجال الدولة السعودية، كما يحيط بالأيقونة أربعة رموز، وهي: الخيل العربي الذي يرمز إلى بطولة وفروسية أمراء الدولة، والتمر الذي يدل على الحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن التناغم الثقافي والوحدة، والسوق الذي يرمز إلى الحراك الاقتصادي والانفتاح على العالم.

وبهذا نكون قد تعرفنا بهذا المقال عن يوم التأسيس السعودي الذي سيحتفل به السعوديين لأول مرة في ٢٢  فبراير وكما عرفنا بعض المعلومات عنه، نتمنى لكم طيب القراءة.