يتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد نزول معاش الضمان الاجتماعي المطور الذي تم الإعلان عنه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في الفترة الماضية، والأن في هذا المقال سوف نستعرض موعد نزول راتب المعاش، لذا تابعوا معنا نص المقال.

الضمان الاجتماعي:

قامت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في الفترة الماضية ، بالإعلان عن اعتماد نظام الضمان الاجتماعي الجديد المتطور في المملكة العربية السعودية ، حيث أنه جاء هذا النظام بمجموعة من الأهداف والتحديثات الجديدة التي تقوم بتقديم الدعم للفئات المؤهلة للضمان الاجتماعي وذلك لتزويدهم بالدعم المادي لتحسين حالتهم المعيشية وتحويل حالة هذه الاسر من الاحتياج الى الإنتاج عبر التأهيل والتدريب وتقديم خدمات البحث عن فرص عمل مناسبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والجهات ذات العلاقة وقد انتشر هذا البرنامج في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

الهدف من  الضمان الاجتماعي المطور:

  1. إرساء الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة حالات الفقر في المجتمع.
  2. ضمان حد أدنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد من خلال تقدير الحد الأدنى المحتسب للمعاش وتقديم الدعم المناسب.
  3. تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجًا والأكثر استحقاقًا.
  4. تمكين المستفيد من تحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى شخص منتج من خلال التأهيل والتدريب.
  5. وضع الآليات التي تضمن مساعدة المستفيدين في حال الأزمات والكوارث.

متى ينزل الضمان؟

من منطلق رغبة الوزارة في تحديد موعد ثابت لصرف مستحقات الضمان الاجتماعي، تسعى وزارة الموارد والتنمية الى توحيد موعد الصرف للمستفيدين الجدد والحاليين، ولقد أعلنت الإدارة العليا لوكالة الضمان الاجتماعي أنه سيتم صرف الدفعة الثانية من الضمان المطور في بداية كل شهر ميلادي، أي أنه سوف يكون بحدود الأيام الخمسة الأولى من كل شهر، وهذا الموعد سيكون هو الموعد النهائي لإيداع المعاشات.

مواعيد صرف راتب الضمان في الأشهر القادمة:

نستعرض هنا مواعيد صرف راتب الضمان للأشهر القادمة وهي كالتالي:

الراتب لشهر الموافق شهر يوم الصرف تاريخ الصرف هجري تاريخ الصرف ميلادي
1 شعبان مارس الخميس 30-07-1444 2023-03-3
2 رمضان أبريل الأحد 02-09-1444 2023-04-3
3 شوال مايو الإثنين 01-10-1444 2023-05-2

احتساب راتب الضمان الاجتماعي المطور:

يتم احتساب الية معاش الضمان الاجتماعي المطور وذلك حسب الاليات التي حددتها وزارة الموارد البشرية كالاتي :

  • يحدد المعاش عن طريق جمع قيمة الدخل الشهري لجميع افراد الاسرة .
  • خصم 50% من قيمة الدخل الشهري واضافة ذلك الدخل الى مجموع الدخل غير المكتسب ( تستثنى برامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة ) .
  • يقارن مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى للراتب وفقا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد افراد الأسرة ( وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الاسرة ) .

والى هنا أعزائي القُراء نختتم الحديث عن نزول رواتب الضمان الاجتماعي، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.