مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا مقال هام حول متى يكون القرقيعان في رمضان وكل ما يتعلق به.. تابعونا لعرض المزيد.

ما هو القرقيعان!

يتم تعريف القرقيعان بأنه يعد احتفال سنوي يتم إقامته في بعض الدول العربية والإسلامية وذلك في منتصف شهر رمضان المبارك من كل عام ، حيث يرتدي الأطفال الملابس الشعبية التقليدية لبلدهم ، مع أكياس مطرزة وملونة حول أعناقهم ، كما يتجولون الشوارع تردد الاغاني الشعبية والتراثية لهذه المناسبة. ويقرعون أبواب أهالي الحي ويجمعون الحلوى والمكسرات منهم ، إذ يوجد خلاف حول أصل اسم هذا الاحتفال. السلة التراثية المصنوعة من السعف والحلويات والمكسرات موضوعة فيها.

متى يكون القرقيعان في رمضان!

القرقيعان هو في الثالث عشر من رمضان ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية ، حيث يتم الاحتفال به في أيام 13 و 14 و 15 من رمضان. رمضان أقوى في الاحتفال من شعبان ، وهو يحظى بمزيد من الاهتمام والفرح بسبب أهمية هذا الشهر الكريم بالنسبة للمسلمين.

متى يكون القرقيعان 2023 في الإمارات والكويت!

يبدأ قرقيعان 2023 في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت في 15 أبريل 2023 ، الموافق 13 رمضان 1444 ، ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية ، وهي 15 ، 16 ، 17 أبريل 2023 ، الموافق 13 ، 14 ، 15 رمضان 1444 ، والجدير بالذكر أن هذه التواريخ ليست خاصة بالإمارات. والكويت فقط ولكن ايضا سلطنة عمان والسعودية وباقي الدول الاسلامية التي تحتفل بهذه المناسبة حيث تختلف اسماء مناسبة قرقيعان من دولة الى اخرى.

فعاليات  قرقيعان رمضان!

تتلخص فعاليات احتفال القرقيعان بارتداء الأطفال الملابس التقليدية لبلدهم ، حيث يقوم الكبار بإعداد أنواع مختلفة من الحلويات والمكسرات في منازلهم من أجل توزيعها على الأطفال لإضفاء البهجة على قلوبهم ، بالإضافة إلى ترديد الأطفال. الأغاني والأناشيد والأغاني التقليدية وطرق الأبواب لأخذ الحلويات.

متى ينتهي قرقيعان رمضان 2023!

تنتهي أيام احتفال القرقيعان في 15 رمضان 1444 الموافق 17 أبريل 2023 في دول الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الإسلامية التي تحتفل به. القمر من كلا الشهرين.

احتفال عدة دول عربية وإسلامية بقرقيعان!

المملكة العربية السعودية.

الإمارات العربية المتحدة.

سلطنة عمان.

البحرين.

العراق.

الكويت.

قطر الدائرة.

اغاني قرقيعان 2023!

وهناك مجموعة من الاغاني التراثية والفلكلورية المتعلقة بالقرقيعان والتي يرددها الاطفال خلال الاحتفال بهذه المناسبة وتجوالهم في الشوارع للحصول على الحلويات من الكبار. جدير بالذكر أن كل دولة إسلامية تشتهر بأغانيها الخاصة ، وتختلف الأغاني التي يرددها الأولاد عن تلك التي ترددها الفتيات في بعض البلدان.

أفكار هدايا قرقيعان رمضان 2023!

اعتاد الأهالي في الدول التي تحتفل بعيد القرقيعان على إعداد توزيعات متنوعة للأطفال لإضفاء البهجة على قلوبهم ، حيث يحرصون على توزيع أنواع مختلفة من الحلويات والمكسرات التي يحبها الأطفال. فيما يلي بعض أفكار التوزيع:

فوانيس القرقيعان: وهي فوانيس صغيرة ذات أشكال مبتكرة وملونة توضع بداخلها الحلويات.

أكياس قرقيعان الورقية: وهي عبارة عن علب ورقية ملونة بمجموعة من الألوان المبهجة ، تُكتب فيها كلمات الأطفال بالحلوى.

علب قرقيعان: وضع بعض الحلوى والمكسرات في علب كهدايا وتقديمها للأطفال.

وفي نهاية مقالنا هذا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول متى يكون القرقيعان في  رمضان وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.