لا يوجد أحد منا لايمر بفترات عصيبة تجعله حزيناً أو مكتئباً سواء أكان بسبب الدراسة أو العمل أو ضغوطات الحياة المختلفة؛ لذلك يبحث الأشخاص دائماً على طرق للتخلص من حالة الحزن التي هم فيها، ومحاولة تقبل واجتياز المشاعر والأشياء التي تسبب لهم القلق والازعاج؛ لذلك سنعلرض لكم في مقالنا اليوم بعض الطرق التي تساعد في التخلص من الحزن والتعاسة.

طرق للتخلص من الحزن

  • ممارسة التمارين الرياضية ورياضة التأمل

تساعد التمارين الرياضية في تعديل الحالة المزاجية للشخص، وتحسين صحة الجسم نفسياً وبدنياً، والتخفيف من حالة التوتر والحزن لدى الشخص، كما تساعد رياضة التأمل على محاولة تخطي الأحداث السيئة، والتركيز على الأحداث الحالية، والتفكير في المستقبل بإيجابية، وأفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية صباحاً.

  • المحافظة على نظام طعام صحي

يذهب بعض الأشخاص إلى تناول الطعام الغير صحي مثل السكريات والنشويات عند الشعور بالحزن والاكتئاب؛ ظننا منهم أن هذه الأطعمة ستحسن من الحالة النفسية لديهم؛ إلا أن هذه الأطعمة من الممكن أن تزيد من الحالة النفسية السيئة لديهم بالإضافة إلا أنها غير مفيدة لصحتهم، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الصحية والتي من شأنها أن تحسن المزاج وتخفف القلق مثل:  الخضار الورقية،الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 مثل: الأسماك والمكسرات؛ حيثُ أثبتت الدراسات أنها تحارب الاكتئاب وتقضي على التوتر.

  • التواصل مع الأخرين

عندما يشعر الإنسان بالحزن، يبدأ بالابتعاد عن من حوله ويعزل نفسه لوحده؛ يمكن التخفيف من حالة الوحدة والحزن لدى الشخص بأن يخرج في نزهة مع الأصدقاء أو أن يخرج في مكانٍ مفتوح في الهواء الطلق أو أن يقضي بعض الأوقات العائلية مع الأسرة، أو محاولة التحدث إلى شخصٍ قريب للتخفيف عنك.

  • تحسين عادات النوم والنوم مبكراً

يعاني الأشخاص الحزينون والمكتئبون من عدم قدرتهم على النوم جيداً ليلاً، وهو ما يؤدي إلى حالة من الخمول والتعب لديهم والنوم لساعات كثيرة في النهار، وهو ما يؤدي إلى تدهو الحالة النفسية للشخص وعدم مقدرته على ترتيب أمور حياته، لذا يجب على الشخص المُكتئب أن ينظم مواعيد نومه، ويقلل من شرب المنبهات والكافين في ساعات الليل.

  • الاستماع إلى الموسيقى

تساعد الموسيقى الهادئة على تطمين الشخص الحزين وتهدئته، كما تساعد في تعديل المزاج وتحسينه للأفضل، كما أثبتت الدراسات أن الموسيقى تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، ومعالجة حالة التوتر والأرق لدى بعض الأشخاص.

  • التعرض للمزيد من ضوء الشمس

يتعرض بعض الأشخاص خلال فصل الشتاء لحالة من الإكتئاب وتقلب حالات المزاج لديهم، لذا يُنصح هؤلاء الأشخاص بالتعرض لأشعة الشمس بكميات كافية خلال ساعات النهار، لتحسين الحالة المزاجية لديهم، وتقليل أعراض الإضطرابات النفسية الموسمية عندهم.

كيفية التعامل مع الحزن

كل شخص منا لا بد أن يتعرض لأحداث تجعله يدخل في حالة من الحزن والتي من الممكن أن تتطور لتصبح حالة من الاكتئاب، والكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف يتعاملون مع هذه الحالة أو الوضع الذين هم فيه؛ لذا سنشرح لكم بعض الخطوات التي ستساعد الشخص المتعب على التعامل مع حالة الحزن، ومحاولة تخطيها:

  • اسمح لنفسك أن تكون حزيناً، وأعطي نفسك وقتاً كافياً لعيش شعور الحزن؛ فكبت هذه المشاعر والدموع لن يعود إيجابياً على الشخص الحزين، بل سيزيد الوضع سوءاً.
  • يمكنك تفريغ المشاعر السلبية لديك ومشاعر الحزن بالكتابة، أو القراءة، أو الرسم أو البكاء.
  • عنما تشعر بالحزن، حاول الخروج مع بعض الأصدقاء، أو الذهاب لممارسة المشي للتخفيف من التعب النفسي لديك.
  • فكر في الإيجابيات والأشياء الجيدة التي تملكها، واشكر الله عليها، وتذكر أن كل شيء سوف يمر ويتحسن مع الوقت.
  • عند شعورك بحاجتك للحديث، قم بالتكلم مع أحد الأشخاص مثل الأصدقاء، أو أحدٍ مقربٍ منك من العائلة، فالحديث مع أحدهم يساعدك في تفريغ الأفكار السلبية وتخفيف التوتر ويساعدك على التحسن.
  • حاول تحسين حالتك النفسية؛ كأن تشاهد فليماً أو مقاطع مضحكة، أو الجلوس على جوالك على مواقع التواصل الإجتماعي ومحاولة تشتيت انتباهك عن الأحداث والأفكار السيئة.
  • عند شعورك بالحزن بسبب الخوف من حدث مستقبلي أو تغيير قد يحدث في حياتك، تجاهل الأفكار السلبية التي قد تخطر في بالك، وحاول التركيز على الخطوة الحالية القادمة فقط.
  • عند شعورك بتحول الحزن لديك لحالة من الإكتئاب والحزن الدائم، حاول طلب المساعدة، ولا تخاف أو تخجل من ذلك؛ حتى تنجح في تخطي هذه المرحلة من حياتك.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا بعض الطرق التي تساعد الشخص على التخلص من حالة الحزن، وبعض الطرق الأخرى الكفيلة بمساعدة الأشخاص في كيفية التعامل مع هذه الحالة.