متى يترتب على الحادث مسؤولية قانونية في السعودية، حيث تعمل السعودية على تنظيم حركة المرور وتنفيذ اللوائح والقوانين لتحقيق السلامة العامة، بما في ذلك تحديد أسباب وقوع حادث مروري في المسؤولية القانونية، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم متى يترتب على الحادث مسؤولية قانونية في السعودية.

الحادث المروري في السعودية

حيث يعرف على أنه إلحاق ضرر أثناء قيادة السيارة عن غير قصد، كما و ينقسم إلى جزأين بناءً على الضرر يتسبب في الوفاة أو الإصابة أو الخسارة المادية أو كل ما سبق، و الجدير بالذكرأن النيابة العامة حدد العقوبات اللازمة للحوادث المرورية الموجية للمسؤولية القانونية في السعودية.

متى يترتب على الحادث مسؤولية قانونية في السعودية

و الإجابة هي إذا ثبت أن المسؤول عن الحادث قد أخطأ في قيادة السيارة، و ذلك إن كان الحادث ناتجًا عن إهمال أو استهتار ، أو كان هناك مخالفة لقانون المرور على الطرق،و مثال نتيجة الحادث المسؤولية القانونية، وهو إن كان السائق تحت تأثير المخدرات أو تجاوز الإشارة الحمراء أو القيادة في الاتجاه المعاكس أو بسبب القيادة المتهورة والخطيرة ، و بمجرد إثبات الارتباط بين الخطأ والحادث، يتم تحديد المسؤولية القانونية والعقوبات الجنائية وفقًا لضرر الحادث.

عقوبة افتعال حادث مروري في السعودية

حيث وضح القانون الخاص بالنظام المروري ، و بالتحديد المادة (62) و ذلك من قانون المرور السعودي عقوبة حوادث المرور ، و جاءت العقوبة على النحو التالي :

  • حيث يعاقب بالسجن لمدةٍ أقصاها أربع سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ أقصاها مئتا ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين دون الإخلال بالحق الخاص ، و ذلك كل من تسبَّب بحادثٍ مروري متعد أو مفرط ونتج عن هذا الحادث وفاة أو إصابة بليغة كبتر عضو أو تعطيل منفعة.
  • و أيضاً يعاقب بالسجن لمدة أقصاها سنتين وغرامةٍ ماليةٍ أقصاها مئة ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين دون الإخلال بالحق الخاص كل من تسبب بحادث مروري ، و أيضاً نتج عنه إصابة تحتاج خمسة عشر يومًا للشفاء.
  • و يستثنى من ذلك الشخص الذي تسبب بحادثٍ مروري متعد أو مفرط فإنه يحال إلى المحكمة المختصة لإقرار العقوبة المناسبة دون الإخلال بالحق الخاص.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى يترتب على الحادث مسؤولية قانونية في السعودية، حيث تعمل السعودية على تنظيم حركة المرور، كما و ذكرنا لكم كافة التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.