سنقدم لكم نوروز 2023 هو عيد رأس السنة الفارسية و السنة الكردية ، و يعود أصل عيد النوروز إلى التقاليد ديانة الزرادشتية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس و أستمر إلى يومنا هذا.

ما هو نوروز؟

عيد النوروز هو الاسم المعطى للسنة الإيرانية الجديدة ، و أيضاً المعروف باسم السنة الفارسية الجديدة ، و التي تم الاحتفال به من قبل الكثير من المجتمعات لأكثر من 3000 عام على الرغم من و جودها في التقاويم الزرادشتية.

متى عيد نوروز 2023:

حيث أنه يوافق يوم عيد نوروز 2023 في العراق و إيران يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي و العشرين من مارس في التقويم الميلادي ، و أيضاً هو العيد التقليدي الذي يحتفل خلاله برأس السنة الفارسية في إيران و مناطق النفوذ التاريخي للإمبراطورية الفارسية من بلدان آسيا الوسطى.

متى يصادف موعد عيد نوروز 2023 في العراق ايران؟

حيث يحتفل الإيرانيون و العراقيون في عيد نوروز 2023 في تاريخ 21 مارس و البعض الآخر يوم الاعتدال الربيعي ، و الذي يقع عادة بين 20 و22 مارس ، كما يعد البعض هذه المناسبة حفلة الربيع ، في حين أنه في الأساطير الكردية ، يحتفل في هذا اليوم بخلاص الأكراد من مستبد ، و ينظر إليه على أنه وسيلة لإظهار الدعم للقضية الكردية.

متى موعد عيد نوروز 2023 عند الشيعة؟

حيث أنه يصادف موعد عيد نوروز 2023 عند الشيعة يوم 21 مارس و هو أول أيام الربيع من كل عام ، و به يحتفل الإيرانيين و العراقيين و الأكراد ، و من الأعمال المحبوب عملها في نوروز ، و التي تعد من الطقوس الجميلة و الرائعة هي وضع سفرة أو مائدة تتضمن 7 أشياء تبدأ بحرف السين “هافت سين” سير “ثوم” ، سكه “عملة نقدية” ، سنجر “فاكهة مجففة” ، سبزي “خضرة” ، سبيكة “سبيكة من الذهب” ، ساهون “حلوى” ، سماق ، كما و يضاف إلى ذلك مرآة و قرآن و مكسرات و سمك أحمر و فاكهة.

في أي شهر عيد نوروز 2023؟

حيث يصادف عيد نوروز 2023 في شهر مارس و بالتحديد 21 مارس من كل عام ، كما و فيه يحتفل الشيعة و العراقيين و الأكراد و الإيرانيين بهذا اليوم لأسباب متنوعة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به ، كم و تتفق الأقوال على أنه عيد للربيع ، حيث يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال و انتهاء فصل الشتاء.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم متى عيد نوروز 2023 ، كما و ذكرنا غي هذا المقال ما هو نوروز؟ ، و ذكرنا الكثير من المعلومات التي تخص هذا العيد عند الإيرانيين و العراقيين .