يعتبر عيد الأضحى من الأعياد التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث أن المسلمين يحتفلون فقط بعيدين وعيد الأضحى هو أحد هذين العيدين التي ينتظرهم المسلمين ويتساءلون عن موعدها.  ونحن في هذا المقال سوف نعرض موعد عيد الأضحى وكيفية الاحتفال فيه.

متى موعد عيد الأضحى؟

يسمى عيد الأضحى بالعيد الكبير، ويحتفل به المسلمون عادة في شهر ذي الحجة، بعد صيام العشر الأوائل من الشهر، ولكن لا يتم معرفة اليوم بالتحديد الا بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة في كافة الدول العربية والإسلامية، ولكن قد أعلن خبراء مركز التنبؤات في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجي فيزيقية، إلى أن الاحتفال بأيام عيد الأضحى يكون في حدود هذه الأيام هي “العاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر” من شهر ذي الحجة 1433، أي بعد يوم واحد من وقوف الحجاج على جبل عرفة، والمتوقع أن يكون بالميلادي ما بين 9 – 12 يوليو 2023.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى:

  • التكبير في عيد الأضحى حيث يعتبر هو إحدى السنن العظيمة التي يفعلها المسلمون في أيام العيد، يقول تعالى: (وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، وكان الناس يبدأون التكبير منذ لحظة خروجهم من منازلهم وحتى وصولهم إلى مكان الصلاة.
  • الذهاب إلى صلاة العيد: حيث تعد صلاة العيد واحدة من السنن المؤكدة في العيد، والتي استمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمواظبة عليها، وقد شرعت في السنة الأولى من الهجرة، ويبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بما يقارب خمسة عشر دقيقة، ويستمر إلى قبل دخول وقت صلاة الظهر بقليل.
  • ذبح الأضاحي، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
  • تبادل التهاني بالمصافحة والتقبيل، بين المصلين عقب أداء صلاة العيد.
  • تقديم (العيدية) للصغار وللنساء، كالأم والزوجة والأخوات والبنات وزيارة الأقارب أيضاً لتهنئتهم بالعيد.
  • الذهاب في نزهة مع العائلة، أو السفر خارج البلد للسياحة والاستجمام في العيد.

مظاهر الاحتفال الخاصة بالبلدان العربية:

على الرغم تشابه مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، في معظم البلدان الإسلامية والعربية، إلا أنه لكل بلد مظاهر احتفال خاصة بها، وفيما يلي نستعرض بعض تلك المظاهر، في عدد من البلدان الإسلامية حول العالم:

  1. الجزائر: حيث تعد مصارعة الكباش أو الخرفان قبيل التضحية بها من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في الجزائر، حيث تتم المصارعة بحضور جمهور من المتفرجين، وتحسم نتيجة الفوز للكبش الذي يجبر الكبش الخصم بالخروج من حلقة المصارعة، وما زال الجزائريون متمسكون بهذه العادة، رغم نهي أهل الدين عنها لما قد تسببه مناطحة الكباش بإلحاق الأذى بها كأضحية.
  2. الباكستان: حيث أنه يقومون أهل البلد بتجهيز  الأكلة المسماة بـ (لحم النحر)، بحيث تكون هي الطبق الأساسي في غداء العيد، كما يقوم المسلمون في الباكستان بتزيين أُضحية العيد قبل ثلاثين يوماً من حلوله، بحيث توضع أكاليل الورود فوق رأسها وعلى جسمها أيضاً.
  3. السعودية: يقوم الناس هناك بتحضير ولائم الغداء بأطباق الكبسة السعودية الشهيرة، بالإضافة الى إجراء مسابقات الخيول والجمال في المضامير المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

والى هنا أعزاءي القراء نختتم الحديث عن عيد الأضحى، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.