تمكن وش يعني في الشهادة ، كما أن مستويات الطلاب في الدراسة مختلفة  و ذلك بحسب نسبة ذكاء التلميذ و اجتهاده ، و لا بد من المعلم أن يميز التلميذ المتميز عن غيره من التلاميذ بحسب درجات تفوقهم ، و قد أجرت وزارة التعليم تغييراً في ترتيب التلاميذ من الأعداد الرقمية “1-2-3-4” إلى درجات أخرى سنستعرضها لكم من خلال هذا المقال .

متمكن وش يعني في الشهادة :

تعتبر كلمة متمكناً في الشهادة الدراسية تعني أنه قد تجاوز نسبة 75% من النجاح في كل مادة ، كما تم تحديد مستويات التلاميذ من خلال نسب مئوية يتم عن طريقها تحديد مستوى نجاحهم ، و ذلك حتى يتمكن أولياء الأمور من معرفة المستوى الدراسي لأبنائهم ، كما أن النسبة المئوية تمنحه للانتقال من صف أدنى إلى صف دراسي أعلى بنسبة مقبولة.

مستوى النجاح في الشهادة:

حيث نجد روح المنافسة دوماً بين تلاميذ الصف الواحد مما يدفعهم إلى التقدم و النجاح و الحصول على أعلى الدرجات ، و هذا شيء إيجابي جداً في دفع التلميذ إلى الدراسة بشكل جيد و الحصول على درجات منافسة للتلاميذ المجتهدين الآخرين ، و أيضاً كي لا يظلم التّلميذ المتفوق عن التلميذ متوسط الاجتهاد ، حيث قامت وزارة التربية السعودية بإصدار قراراُ يشتمل بأن نسبة النجاح في انتقال التلميذ من الصف الأدنى إلى الصف الأعلى يجب أن تتجاوز 75% من مقاييس نجاح كل مادة على أن يكون استكمل شروط الحد الأدنى على أقل تقدير ، و أيضاً أصدرت الوزارة قراراً بإبلاغ التلاميذ عن نتيجتهم الدراسية من خلال البطاقات الورقية و الوسائل الالكترونية أيضاً.

النسبة المئوية لمستويات النجاح :

حيث تم تحديد قائمة من قبل وزارة التربية تحتوي مستويات النجاح الثلاثة و مستوى واحد للرسوب ، و أيضاً ذلك وفق نسب مئويّة متضمنة شروط الحد الأدنى لكل مادة و ذلك على النحو التالي :

  • مستوى أول متفوق: و هو الحاصل على “95% أو أكثر من ذلك” كما أن من شروط النجاح في المادة مستوفياً شروط الحد الأدنى بنسبة نجاح 100%.
  • مستوى ثاني متقدم: و هو من حصل على نسبة نجاح تتراوح بين “85% – وما دون 95%” من شروط نجاح المادة مستوفيا شروط الحد الأدنى بنسبة حيث تتراوح أيضاً بين 90% إلى 100%.
  • مستوى ثالث متمكن: و هو التلميذ الحاصل على نسبة تتراوح بين “75% – و ما دون 85%” من شروط النجاح في المادة مستوفياً شروط الحد الأدنى بنسبة تتراوح بين 80% وحتّى 90%.
  • مستوى رابع غير مجتاز: للتلميذ الذي لم يتجاوز نسبة 75% من شروط نجاح المادة ، أو أنه لم يجتز شرطاً واحداً أو أكثر من شروط الحد الأدنى.

و بهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه متمكن وش يعني في الشهادة ، بالإضافة إلى النسبة المئوية في مستويات النجاح ، نتمنى أن ينال إعجابكم .