من هو القرين ويكيبيديا ، إنه الشخص المصاحب الملازم للإنسان القرين ينقسم الصحابي إلى فئتين: (القرين الأصلي ، القرين بالصدفة) القرين الأصلي بحسب القرآن والأحاديث ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على من هو القرين ويكيبيديا.

من هو القرين ويكيبيديا

لقد وهب البشر عقولاً للعدل بين الأمور والتوازن بينها ، وترسخت الرغبات و الشهوات في قلوبهم لينالوا ما ينفعهم ويمنعوا الأذى عن أنفسهم من خلال سخطهم ، يجب على العقل الذكي أن يحذر من الشيطان العدو منذ زمن آدم عليه السلام ، فقد حذر الله تعالى عباده منه وأمرهم بتجنب ذلك لأن الشيطان يحرض الإنسان على الإفراط فيما يُبعد عن نفسه أو يقرّب ، حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

من المهم أن تتذكر أن لكل شخص قرين يوجهه إلى إهمال مسؤولياته ويلهمه لارتكاب الخطأ والإيذاء ، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، حيث قال: (ما منكُم من أحدٍ إلَّا وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ . قالوا : وإيَّاكَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : وإيَّايَ إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَني علَيهِ فأسلَمَ فلا يأمرُني إلَّا بخيرٍ . غيرَ أنَّ في حديثِ سفيانَ . وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ ، وقرينُهُ منَ الملائكةِ).

تقع على عاتق كل مسلم مسئولية عدم الانصياع إلى الشيطان واغراءاته ، لأنها تدفع بالعبد عن الولاء لله تعالى وتقييده في هذا الطريق ، مما يمنعه من التصرف بالصلاح وعمل الخير ، كأن يمنعه من الإمامة بالناس في الصلاة، ومن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بحجة المعصية التي اقترفها ، وينسي العبد أن الامتناع عن المعصية مطلب شخصي عليه ، وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب مجتمعي على المسلمين ، كما يفشل العبد في إدراك أن الوقوع في العصيان ليس عذراً للتقاعس عن أداء واجباته.

حقائق عن القرين

إن كتب القرآن الكريم وسنة الرسول الطاهرة التي دلت على أن عمل القرين ما هو إلا إغواء وتضليل تشير إلى أن القرين يسمى الشيطان المرسل إلى كل إنسان بقصد الإغواء والتضليل. ، العبد له الدور الرئيسي في إغواء القرين ؛ إذا كان إيمان العبد قوياً ، فإن قابلية القرين للإغواء تتضاءل أمامه ، والمهم أن نلاحظ أن مهمة القرين تنتهي بوفاة الإنسان ، وقد أوضح العلامة ابن عثيمين مسائل متنوعة حول القرين ، فقال بأنّ القرين هو الشيطان المسلّط على الإنسان بإذنٍ من الله تعالى، ليأمره بالفحشاء والمنكر، وينهاه عن الخير والبر، حيث قال الله تعالى: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّـهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) ، بقلب صادق ومخلص لله سبحانه وتعالى ، طالبًا الدار الآخرة ، وإعطاء الأولوية للآخرة فوق الدنيا ، والاستعاذة بالله تعالى ، والاستعاذة به من الشيطان وإغرائه ، وملتجئاً إليه من الشيطان ونزغه ، حيث قال الله تعالى: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم من هو القرين ويكيبيديا ، و نكون وضحنا ايضا حقائق عن القرين.