ما هي فوائد التنباك واضراره وهل هو ممنوع بالسعودية، يعتبر التنباك نوع من أنواع التبغ المعروفه في دولتي اليمن والسعودية، ولكنه ياخذ بطريقه مختلفه وهي المضغ ،وهو ذات لون البني الداكن ورائحته الكريهة ،ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي ما هي فوائد التنباك واضراره وهل هو ممنوع بالسعودية.

ماهو التنباك ؟

يطلق علي التنباك مسمى اخر وهو السعوط و المضغه، حيث نجد أن التنباك هو نوع من التبغ، و يحتوي علي بذور الفوفل و أوراق التنبول وايضا للجير المطفي،و رائحته كريهة  و له لونه غامق، ويكثر استخدامه في جنوب آسيا من أجل معالجة روائح الفم عن طريق وضعه بين اللثه و الشفاه، لكن نجد  أنه من  أحد المواد المسببه للإصابة بالسرطان، و مكوناته تضر بأالاجسام و الصحه .

فوائد التنباك :

يوجد للتنباك العديد من الفواءد والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التاليه:

  1.  يكثر استعماله كمبيد حشري لحشرات المنازل و الزراعة حيث يعمل على التخلص منها تماما ، لانها تحتوي على مواد تعد سامه.
  2. وكما يدخل في صناعة بعض المواد كالدهانات .
  3. ويدخل في العدبد من المواد الخاصه بالزراعة .
  4. ويستعمل في معالجة الاحتقان في الجيوب الأنفية .
  5. وايضا يعالج نزلات البرد .
  6. و يستعمل  قديما من اجل معاالجة مشاكل الجهاز البولي و الجهاز التنفسي مثل ضيق الصدر و التهابات الشعب الهوائية .
  7. وقد تم استخدامه على شكل مرهم للتقليل من ألم الربو .
  8. وايضا  كان يستخدم من اجل التقليل  من الاحساس بأي ألم في جسم الانسان .

اضرار التنباك

ان التنباك يتكون من نسبة عاليه من النيكوتين، التي قد تؤدي الى الادمان، و يسبب في حدوث اضطرابات عديده في القلب و رفع في ضغط الدم، و يؤثر على صحة الأوعية الدموية بصوره كبيره و يدمرها، كما قد يسبب في الاصابة بأنواع متعددة من أنواع السرطانات الخطيرة و الأورام الحميدة التي قد تتحول فيما بعد الى سرطانات، و من أبرز تلك الأنواع سرطان الحنجرة و الفم و البلعوم، وايضا يتسبب في الاصابة بالكثير من التقرحات التي قد تظهر في تجويف الفم من الداخل، وايضا ظهور بعض البقع الحمراء التي يتسبب التنباك في ظهورها، و في بعض الأوقات تكون تلك البقع باللون الأبيض، و في الغالب تتحول هذه البقع الى أنواع من الأورام السرطانية.

الاستخدامات

ان أطباء كانوا يستخدمونها في الزمن الماضي في شمال أفريقيا، و قد تم اعتبارها من الأعشاب التي تسبب ارتخاء للعضلات الملساء التي تحيط بالشعب الهوائية، و أيضا تم استعمالاها في علاجات نزلات البرد و النوبات التنفسية التي قد تصيب الرئة لأي سبب، وايضا تعالج النوبات الأخرى من التقلصات التي قد يصاب بها الجسم، و ما فيه من الأمعاء و الرحم و الكلى و المثانة و الجهاز البولي، وقد تم استخدامها للقضاء علي أي ألم يصاب به الجسد، و في حالة ان تم اعطاؤها بكميات مرتفعه فقد يحدث تقيؤ، و هذا ذات الشيء الذي يحدث في حالة تناول علاجات للتسمم.

هل التنباك ممنوع في السعوديه ؟

نري أن التنباك غير ممنوع في السعودية، لكنه من احد البضائع الغير مصرح به، و تبلغ تكلفة الكيلو الواحد منه على الأقل 40 ريال،وهذا جعل العديد يعملون على تهريبه من خلال الحدود حتى يتفادوا هذه الرسوم، و من ثم يتم بيعه عن طريق السوق المحلي، من اجل تحقيق مكاسب كبيرة

ما عقوبة التمباك في السعودية؟

لقد حظرت الجهات المختصة في السعودية التدخين في العديد من الأماكن وبخاصة الأماكن العامة، كما وضحت اللائحة التنفيذية الخاصة بحظر التبغ ومشتقاته عن عدة عقوبات تخص تناول أو تداول التمباك كونه من المواد الممنوعة في المملكة بصفته واحدا من مشتقات التبغ.

غرامة زراعة أو تصنيع التمباك

لقد حذرت المادة الثالثة من مواد نظام مكافحة التدخين زراعة أو تصنيع التبغ أو واحد من مشتقاته، وعلى هذا الأساس فإن القانون الخاص بتجريم هذه الأمور قد خصص غرامة مالية للمخالفين بقيمة عشرين ألف ريال، وايضا تحمل المخالف تكاليف إزالة سبب المخالفة.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا الي ختام هذا الموضوع الذي كان بعنوان” ما هي فوائد التنباك واضراره وهل هو ممنوع بالسعودية” فمن خلاله تعرفنا علي ماهو التنباك ؟ ، وعلي قوائد التنباك ، وذكرنا الكثير من المعلومات التي تتعلق بالتنباك، من خلال موقع الجنينه