سنتعرف على ما هي عروس البحر الأحمر حيث يطل على البحر الكثير من المدن ، التي تشتهر بجمالها و طبيعتها الساحرة و الخلابة ، كما و تعتبر أغلب المدن المطلة على البحر الأحمر من المدن السياحية الساحلية ، و ذلك لشدة جمال طبيعة شواطئ البحر الأحمر على طول ساحله.

ما هي المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الأحمر

حيث يطلق على مدينة جدة السعودية لقب عروس البحر الأحمر ، و أيضاً هي أحد أهم الموانئ السعودية الواقعة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية ، كما و تحتل المدينة موقعاً استراتيجياً رائعاً في منتصف الخط الساحلي للبحر الأحمر ، و أيضاً تعتبر مدينة جدة ثاني أصغر مدن المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض ، و هي أحد أهم المدن التجارية و الاقتصادية في المملكة السعودية ، و ذلك على مر التاريخ ، حيث كانت من أهم الموانئ السعودية التجارية قديماً و لا زالت تتمتع بأهمية اقتصادية وتجارية كبيرة.

أين تقع المدينة التي تحمل لقب عروس البحر الأحمر جدة

كما تقع مدينة جدة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية ، و هي تابعة لمنطقة مكة المكرمة ، و أيضاً تبعد مدينة جدة عن مدينة مكة بحوالي 79 كيلو متر بينما يفصلها عن العاصمة الرياض مسافة تقدر بحوالي 949 كيلو متر ، و أما من الناحية الفلكية فتقع جدة على دائرة العرض 21.54 و خط الطول 39.20 ، كما و تصل مساحة مدينة جدة إلى حوالي ألف و سبعمئة و خمسة و ستين كيلو متر مربع تقريباً ، كما يصل تعداد سكانها حوالي ثلاثة ملايين و نصف المليون نسمة تقريباً.

أهم المعالم السياحية في مدينة جدة عروس البحر الأحمر

  • كورنيش جدة: يمتد بطول 48 كيلو متر على ساحل البحر الأحمر، ويتمتع بجمال ساحر نتيجة لاعتدال جو المدينة.
  • واحة جدة: مخصصة لإقامة الفعاليات والنشاطات العلمية والفنية والثقافية خاصةً المخصصة للأطفال، كما تقام بها فعاليات سنوية يشارك فيها عدد كبير من الأطفال الأذكياء نوابغ المملكة السعودية، وتأتي تلك الفعاليات تحت شعار “علماء المستقبل”.
  • ناطحات السحاب: تضم مدينة جدة حوالي 135 ناطحة سحاب، تمتلئ تلك الناطحات بالمحال التجارية والمطاعم والأماكن الترفيهية.
  • نافورة الملك فهد: يصل ارتفاعها إلى 312 متراً فوق مستوى سطح البحر بما يجعلها أعلى نافورة في العالم.

لماذا سميت جدة عروس البحر الأحمر

حيث أنها سميت مدينة جدة باسم عروس البحر الأحمر بسبب موقعها الاستراتيجي المميز في منتصف الخط الساحلي الشرقي للبحر الأحمر ، حيث أنها تعتبر أهم الموانئ التجارية المطلة على البحر الأحمر منذ قرون و قبل اكتشاف النفط ، حيث استطاعت جدة بفضل موقعها المميز على البحر الأحمر أن تكون أحد أفضل طرق انتقال الحجيج من و إلى المملكة العربية السعودية ، لذلك فهي تشبه العروس التي تحصل على الاهتمام و الأهمية لموقها المتميز.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان ما هي عروس البحر الأحمر ؟ ، حيث أن عروس البحر الأحمر هي مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ، كما و ذكرنا سبب تسميتها بذلك ، و أيضاً طرحنا أهم المعلومات عن مدينة جدة .