ما هي عاصمة الهند، هذا ما سنتعرف عليه في سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

ما هي عاصمه الهند

“نيودلهي” هي عاصمة دولة الهند، وتقال دلهي للاختصار ، حددت دلهي كعاصمة للهند عام 1992 ،و تقع  نيودلهي في شمال البلاد، يزيد عدد سكانها عن 16.7 مليون نسمة ، بنيت مدينة نيودلهي في أوائل القرن العشرين المنصرم ، بتصاميم قدمت من المعماري البريطاني السيد إدون لوتينز ، و تتشكل من ثلاث أقسام بشكل أساسي هي نيودلهي أو دلهي الجديدة، و دلهي القديمة ، و معسكر دلهي، و تمتاز المدينة الحديثة بالشوارع العريضة و التصميم المتناسق و الجميل.

مساحة مدينة نيودلهي

تبلغ مساحة مدينة دلهي ما يقارب 42.7 كيلومتر مربع، والتي تعادل 16.5 ميل مربع، يصل عدد سكان مدينة نيودلهي 22 مليون نسمة، و  تعد الديانة الهندوسية هي الأشهر في الهند حيث يدين معظم سكان المدينة فيها ، مع وجود العديد من الأقليات ، الذين يتبعون لديانات أخرى منها الديانة الاسلامية ، والديانة المسيحية ،يتحدث سكان مدينة نيودلهي بثلاث لغات رئيسية و هي الهندية والبنجابية و الإنجليزية .

جغرافية مدينة نيودلهي

تعتبر نيو دلهي  جزء من مدينة دلهي الواقعة في سهل الغانج الهندي، وقد أنشأت مدينة نيودلهي على ضفاف نهر يامونا  الواقع في شمال البلاد، يختلف ارتفاع المدينة عن سطح البحر من منطقة لأخرى، و تمتاز المدينة بأراضيها الخصبة والتي جعلتها مناسبة لزراعة جميع أنواع المحاصيل ، ولكن كثرة الفياضانات المتكررة في البلاد قامت بالحد من أهمية الزراعة فيها ، كانت المدينة تشكل  جزء من سلسلة جبال أرفالي مع بعض المناطق المحيطة بها ، ولكن في هذا الوقت حاليا لم يتبقى منها سوى دلهي ريدج.

أشهر الأماكن السياحية في دلهي

تشتهر مدينة دلهي بمحتفظتها  على عراقتها و الآثار القديمة للحضارات التي تشكلت فوق أراضيها قديما كالحضارة المغولية وغيرها من الحضارات ، وفيما يلي  سنقوم بذكر أشهر الأماكن التي يقصدها السياح الوافدين من جميع دول العالم.

  1. القلعة الحمراء: و تعد القلة الحمراء من أشهر المعالم التاريخية في الدولة الهندية ، بنيت عام 1648 ميلادي بأمر من الملك المغولي شاه جان، وقد قام  الاحتلال البريطاني بجعلها مقرا له في تلك الحقبة التاريخية ،و  في يوم الاستقلال الهندي في 15 آب ، يقوم رئيس الوزراء بإلقاء الخطابات على الشعب الهندي من هذه القلعة .
  2. المسجد الجامع: هو أكبر مسجد في قارة أسيا ، يتسع المسجد ما يزيد عن 25 ألف مصل، و قد بني المسجد الجامع في عام 1656 ميلادي بأمر من الملك شاه جهان.
  3. متحف غاندي: بني هذا المتحف لتكريم ذكرى المهاتما غاندي، حيث يحوي هذا المتحف كل ما ينسب ويخص  الراحل المهاتما غاندي.
  4. المتحف الوطني: يعد المتحف الوطني من أشهر معالم دلهي و يقع  هذا المتحف بجانب بوابة الهند.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والذي تعرفنا من خلاله على العاصمة الهندية نيودلهي ، وأبرز المعالم الموجودة فيها.