مرحبا بكم في موقع الجنينة، سوف يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان ما هي المادة 80 من نظام العمل سنتعرف على ما هي المادة 80 من نظام العمل بالإضافة إلى نص المادة 80 من نظام العمل، و كذلك بنود المادة 80 من نظام العمل، أقرأ المقال إلى النهاية لتتعرف على باقي التفاصيل.

أثار نص المادة 80 من نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية العديد من الأسئلة من المقيمين في المملكة أو القادمين من الخارج، و سنوضح هنا نص المادة 80 من قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودية و كافة التفاصيل المتعلقة به.

مادة 80 من قانون العمل الجديد

ولعل هذا القانون الجديد كان له أثر كبير في أنه حقق تقدمًا معنويًا لكثير من العمال في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، مما قد يريح العديد من العمال و لقد نجح هذ القانون بالفعل في تحقيق فوائد معنوية ومادية لكل من العمال وأصحاب العمل.

نص المادة 80 من قانون العمل الجديد

تنص المادة على أن صاحب العمل لا يحق له فصل العامل أو فسخ العقد او منع العامل من الحصول على المكافأة أو حرمانه منها ولا يجوز له عدم إشعار العامل بأنه سوف يترك العمل .

بنود المادة 80 من نظام العمل الجديد

و لكن نظام العمل الجديد وضع شروطاً خاصة لصاحب العمل اذا توافرت هذه المجموعة من الشروط فإنه يحق لصاحب العمل بموجبها فصل العمال أو إنهاء عقودهم معهم و هذه  البنود هي كالتالي:

  • اذا قام العامل بالاعتداء على صاحب العمل بشكل مباشر او مديره او رئيسه المباشر وغير المباشر.
  • اذا قام العامل بإفشاء أسرار المنشأة باختلاف المجالات الذي يعمل بها بل واثبتت التهمة عليه.
  • إذا لم يلتزم العامل بالشروط التي وقع عليها في عقد العمل مع الاتفاق مع صاحب العمل وخاصة تلك الخاصة بسلامة وأمن العمل والعمال.
  • اذا ثبت بالادلة القاطعة أن العامل استغل المركز الوظيفي الموجود به من أجل الحصول على منافع شخصية أو مكاسب عن طريق العمل .
  • اذا ارتكب العامل أي أمر مخالف للقانون او الاداب العامة او الشرف او الامانة.
  • من أهم الحالات التي يجوز فيها فصل العامل أن يتغيب لفترة كبيرة دون الحصول على سبب مشروع او موافق عليه مع تبليغ الجهات المختصة، او ان يتغيب العامل اكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية حيث سيتم إصدار إنذار كتابي من بعد غيابه عشرة أيام و من ثم فصله.
  • اذا ثبت بالادلة القاطعة ان العامل تعمد ارتكاب أمور من شأنها ان تلحق بالخسارة لمكان العمل وعن عمد، ولكن على شرط أن يقوم صاحب العمل بتبليغ الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت الحادثة.
  • من حق صاحب العمل أن يفصل العامل إذا كان العامل مازال في فترة الاختبار ولم يعين بعد .
  • اذا تم اثبات ان العامل قد حصل على الموافقة على العمل عن طريق الغش او النصب او التدليس والتزوير.

و في النهاية وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان ما هي المادة 80 من نظام العمل تعرفنا فيه على ما هي المادة 80 من نظام العمل بالإضافة إلى نص المادة 80 من نظام العمل، و كذلك بنود المادة 80 من نظام العمل، نرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم.