ما هي العقوبات البديلة تفاصيل نظام العقوبات الجديد فى المملكة،شارك العديد من النشطاء على تويتر مسودة نظام العقوبات الجديد المقرر ن يتم اعتماده بالمملكة العربية السعودية، والذي سيحتوي نصًا لكل جريمة وعقا،ومن خلال المقال التالي  ، يمكننا الاطلاع على نظام قانون العقوبات الجديد وتفاصيل العقوبات بالمملكة العربية السعودية.

نظام العقوبات الجديد فى المملكة

النظام العقوبات الجديد بالمملكة العربية السعودية هو نظام يشمل أكثر من 400 مادة قانونية يمكن من خلالها التعرف على واجبات والتزامات الأفراد والكيانات والموظفين العاملين في المملكة ، بما يضمن حقوقهم و من المقرر أن يطرح هذا النظام بالوقت العاجل ومن المنتظر أن يكون هذا النظام نقلة نوعية و تقدماً في النظام والعدلي و القضائي في المملكة العربية السعودية،ويهدف هذا النظام الجديد لدعم العدالة الاجتماعية وتفعيل العقوبات البديلة و و تقوية الشعور بالأمن والعدالة بما يضمن أمن وسلامة المجتمع.

اقرأ أيضاً : طريقة تحميل ايبك قيمز مباشرة

 تفاصيل نظام العقوبات الجديد فى المملكة

قامت عدد من مصادر حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية بالكشف عن مسودة لقانون العقوبات الجديد pdf بخصوص العلاقات الجنسية غير المشروعة والتحرش والتي جاءت على النحو التالي:

  • المادة 188 من (الفصل الثاني) تشمل العلاقات الجنسية غير المشروعة:

يعاقب بالسجن مدَّة لا تزيد عن ثلاث سنوات، كل من واقع أنثى برضاها، على ألَّا تتجاوز العقوبة المحكوم بها الحدود المقرَّرة شرعًا.

تكون العقوبة السجن مدَّة لا تقلُّ عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات إذا وقعت الجريمة بين المحارم حرمة مؤبدة

وتعاقب بالعقوبة ذاتها المنصوص عليها في هذه المادة -بحسب الأحوال- الأنثى التي قبلت ذلك على نفسها.

  • المادة 186 من (الفصل الثاني) تشمل العلاقات الجنسية غير المشروعة:

يعاقب بالسجن مدَّة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات، كل من واقع ذكرًا برضاه، ويعاقب بالعقوبة ذاتها، الذكر الذي قبل ذلك على نفسه.

  • المادة 88 من (الفصل الثاني) تشمل العلاقات الجنسية غير المشروعة:

يعاقبُ بالسجن مدة لا تزيد على ستة أشهر، وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أقام علاقة جنسيَّة غير مشروعة ولم تنطبق عليه أي من الاوصاف الواردة في هذا الفصل

  • بينما اشتملت المادة مائة وتسعة وثمانون من (الفصل الثالث) التحرش:

يعاقبُ بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، وبالغرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أتى فعلًا أو قولًا ذا مدلولٍ جنسي موجهًا تجاه أي إنسان يمس جسده أو عرضه، أو يخدش حياءه بأي وسيلةٍ كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل من تطفَّل على أنثى في خلوتها بأي وسيلةٍ كانت، أو دخل متنكرًا مكانًا خاصًا بالنساء

مشروع نظام العقوبات الجديد pdf

تعد مسودة النظام العقوبات الجديد بالمملكة العربية السعودية من المشاريع التي لم تتم الموافقة عليها رسميًا بعد ، ولكن يوجد العديد من المؤسسات والمنظمات الحقوقية في المملكة العربية السعودية التي تقدمت بمسودة المشروع ، والتي تشمل نظام العقوبات الجديد وهو عبارة عن نسخة نصف نهائية تقدم للجنة الرئيسية ويمكن تنويل المسودة عن طريق الرابط التالي “من هنا“.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه ما هي العقوبات البديلة تفاصيل نظام العقوبات الجديد فى المملكة، ونظام العقوبات الجديد بالمملكة العربية السعودية و مشروع نظام العقوبات بصيغة pdf.