يبحث العديد من الأشخاص عن سبب عتاب قوم المقنع الكندي له ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان سبب عتاب قوم المقنع الكندي له تابعوا معنا .

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

  • السبب هو : أنهم كانوا يتهموه بعدم التزامه دينيًا

يعد المقنع الكندي هو لقب له وليس اسمه الحقيقي و يعد الكندي من قبيلة كندة، وتعد من أحد القبائل في اليمن والتي قد أعلنت إسلامها في العام التاسع من الهجرة و هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الولادة بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ويقال له محمد بن عمير من مدينة كندة، ولقد كان جده يدعى بالحارث بالولادة وذلك لأنه لديه أبناء كثيرون و قد سمي بالمقنع لأنه كان يتسم بالجمال والمظهر الحسن، وكان حريص على اخفاء وجهه عن طريق وضع وشاح عند خروجه من منزله، حيث كان يخاف من الحسد، وكان البعض يعتقد أنه يتخفى لأنه فارس ويحمل سلاح.

رد المقنع الكندي على عتاب قومه

لقد قام بالرد على قومه من خلال كتابته للشعر حيث قال لهم:

يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما                       دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا
أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة                          وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا
فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً                          وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا
أسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا                            ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا
وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البابُ دونها                      مُكلَّلةٍ لَحماً مُدَفِّقةٍ ثَردا
وَفي فَرَسٍ نَهدٍ عَتيقٍ جَعَلتُهُ                          حِجاباً لِبَيتي ثُمَّ أَخدَمتُه عَبدا
وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي                        وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم                      وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا
وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم                     وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا
وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ                   دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا
وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بي                        زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِم سَعدا
وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمرٍ يَسؤني                          طَلَعتُ لَهُم ما يَسُرُّهُمُ نَجدا
فَإِن قَدحوا لي نارَ زندٍ يَشينُني                        قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمةٍ زَندا
وَإِن بادَهوني بِالعَداوَةِ لَم أَكُن                          أَبادُهُم إِلّا بِما يَنعَت الرُشدا
وَإِن قَطَعوا مِنّي الأَواصِر ضَلَّةً                           وَصَلتُ لَهُم مُنّي المَحَبَّةِ وَالوُدّ
وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم                        وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقد
فَذلِكَ دَأبي في الحَياةِ وَدَأبُهُم                         سَجيسَ اللَيالي أَو يُزيرونَني اللَحدا
لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لي غَنّى                     وَإِن قَلَّ مالي لَم أُكَلِّفهُم رِفدا
وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً                          وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا
عَلى أَنَّ قَومي ما تَرى عَين ناظِرٍ                     كَشَيبِهِم شَيباً وَلا مُردهم مُرداً
بِفَضلٍ وَأَحلام وجودِ وَسُؤدُد                            وَقَومي رَبيع في الزَمانِ إِذا شَدّا.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان سبب عتاب قوم المقنع الكندي له ودمتم في امان الله وحفظه .