ما هي الخيول الاعوجيه ، هنالك الكثيرة من الحيوانات بشتى أنواعها واشكالها التي تعيش على السطح الأرض وتتميز بها الكثير من الصفات واهم هذه الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى وهي الخيول حيث تتنوع أنواع واشكال الخيول من حيث قيمتها او صفاتها وانواعها واشكالها وقوتها ومن ابرز هذه الأنواع الخيول الأعوجية وهي التي تعتبر من اشهر الخيول التي تتميز بمجموعه من الصفات الشهيرة التي سوف نتعرف عليها من خلال موقع الجنينة.

ما هي الخيول الاعوجيه

تعتبر الخيول الأعوجية احدى أنواع الخيول العربية التي تتميز بالكثير من الصفات المهمة التي تلبي حاجات الانسان التي لا غنى عنها وكان الانسان يستخدمها مع مرور الزمن الى وقتنا هذا وتعتبر احدى وسائل النقل قديما ويستخدمونها في السباقات كنوع من أنواع المسابقات الترفيهية وتعتبر هذه الخيول من اشهر واقوى الخيول في العالم وهي تتميز بقوتها وسرعتها بالإضافة الى رشاقتها.

صفات الخيول الأعوجية

يوجد مجموعه من الصفات التي تتميز بها هذه الخيول عن غيرها من الحيوانات حيث انها تمتلك الكثير من الخصائص التي تميزها عن غيرها وابرز هذه الصفات هي كالتالي:

  • تتميز بقوتها ورشاقتها ومدى سرعتها.
  • المعروف عن الخيول الأعوجية انها قويه وذات وزن ثقيل وذات قوه كبيره.
  • تتميز بقوتها على كسر أي شيء وطحنه بسهوله وهذا يدل على قوتها حيث يوجد في اقدامها حدوات يبلغ وزنها 65 كلغ في كل قدم.
  • لقد كان لها تأثير كبير في المعارك والحروب.

ما هي قصه الخيول مع سيدنا الحسين

من الجدير بالذكر ان الخيول هي التي سحقت جسد الامام الحسين عليه السلام وقد كان بأمر من عبيد الله بن زياد الذي أمر عمر بن سعد على القيام بذلك في التاسع من محرم وسميت بهذا الاسم لان عصبت عيونها بعصابة فلا ترى شيئاً حيث تركض مائلة برأسها ورقبتها إلى اليمين أو الشمال.

اهم سلالات وأنواع الخيول

يوجد الكثير من أنواع الخيول المنتشرة بمختلف سلالاتها الخفيفة والسلالات الثقيلة والسلالات القزمية المتنوعة للخيول واهم هذه السلالات هي:

  • السلالات الخفيفة مثل الخيول العربية الخيول التركمانية الخيول الامريكية.
  • السلالات القزمية التي تتميز بالوان جلودها الداكنة وذيولها الممتلئة وتستخدم للتنقل والتحميل وجر العربات وهي موجوده في الهند وجافا.
  • السلالات الثقيلة وهي الخيول الكبيرة التي كانت تستخدم في العصور الوسطى لأغراض النقل والزراعة مثل الحصان الإنجليزي ويعتبر من اكبر الحصن في العالم.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وتحدثنا عن مجموعه من المعلومات والتفاصيل عن الخيول الاعوجيه وعن قصة هذه الخيول مع سيدنا الحسين وعن مجموعه من الصفات الموجودة بها والكثير من المعلومات عن الخيول. ما هي الخيول الاعوجيه