زاد الحديث على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا عن عقوبات مالية ضد روسيا تتعلق بنظام سويفت الإلكتروني، فما هو نظام سويفت هدا ما سنتعرف عليه في المقال التالي تابعوا معنا .

 

ما هو نظام سويفت العالمي

هو شريان مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود. و كلمة سويفت – SWIFT – هي اختصار لـ “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، وقد أنشئ هذا النظام عام 1973، ويربط نظام سويفت 11 ألف بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة ويرسل هذا النظام أكثر من 40 مليون رسالة يومية و مقرها في Hulpe بالقرب من بروكسل ببلجيكا، مجلس إدارة سويفت يتألف من 25 عضوا كلهم من مجتمع مصرفي دولي، وكل واحد منهم حامل لصوت غير مباشر لبلده و يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات ويعتقد أن المدفوعات الروسية تمثل واحدا في المئة من حجم التعاملات عبر نظام سويفت.

هذه الشركة هدفها لا يتمثل في تحقيق الأرباح بل في تأمين عمل سير شبكة دولية للاتصالات الإلكترونية ما بين ممثلي الأسواق المالية، وتوفير وسيلة مضمونة آليا لتسوية المدفوعات، وذلك بإدخال مقاييس موحدة في العلاقات المصرفية الدولية.

مهام سويفت

أول مهمة للشبكة هي أن تضمن عدم نكران معاملة التبادل non répudiation، بمعنى أنه لا أحد من المتعاملين يستطيع نفي وجود صفقة قد تمت، فسويفت بمثابة فعل توثيقي في مجموع المعاملات المنجزة مهما كان المبلغ وهذا لحماية المساهمين، فإن قام بنك بدفع مبلغ لبنك آخر فالبنك الدافع يطالب بضمان استلام لهذا الّدفع.

في عام 2006 كشفت الولايات المتحدة الأمريكية أنها بمساعدة سويفت تجسست بشكل غير قانوني على التّعاملات المالية الّدولية بهدف تعقّب الأشخاص المشتبه في صلتهم بتبييض الأموال، في إطار المكافحة ضّد هذه الأعمال منذ هجمات ١١ سبتمبر وزودت سويفت سريا على مدار سنوات وكالة المخابرات الأمريكية بمعلومات عن ملايين الصفقات، وبالرغم من الجدل الذي أحدثه هذا الأمر فحتى يومنا هذا تعد سويفت SWIFT الأداة الأكبر والأكثر كفاءة لتحويل الأموال الدولية.

من يملك نظام سويفت

إن نظام سويفت أنشئ من قبل بنوك أمريكية وأوروبية، كانت ترغب في ألا تسيطر مؤسسة واحدة على النظام المالي وتطبق الاحتكار والشبكة الآن مملوكة بشكل مشترك لأكثر من 2000 بنك ومؤسسة مالية ويشرف عليها البنك الوطني البلجيكي، بالشراكة مع البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا.

يساعد نظام سويفت في جعل التجارة الدولية الآمنة ممكنة لأعضائها، وليس من المفترض أن تنحاز إلى أي طرف في النزاعات.

ماذا يعنى إخراج روسيا من هذا النظام

سيؤدي حظر روسيا من التعامل عبر نظام سويفت، والذي يستخدم من قبل الآلاف من البنوك، إلى التأثير على شبكة البنوك الروسية وقدرة روسيا على الوصول للمال وقادت بريطانيا الدعوة لوقف عمل نظام سويفت في روسيا، غير أن بن والاس، وزير الدفاع البريطاني، قال: “للأسف لا نملك التحكم في نظام سويفت بمفردنا. وقرار كهذا لا يؤخذ بصورة فردية“.

وكان هناك معارضة ألمانية لحظر روسيا ، وتردد فرنسي ولكن تم الاتفاق مساء السبت.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنون ما هو نظام سويفت وقد تعرفنا عليه ومتى تم إنشاءه وتعرفنا على مهامه ومن يملكه ويتحكم به وسبب إخراج روسيا منه نتمنى أن ينال إعجابكم.