ما هو خيط الروح ويكيبيديا، يعد هذا الخيط من الأمور التقليدية المتوارثة المهمة الثمينة في المجتمع الجزائري وهي من أبرز المتوارثات التي يتوارثها الأفراد عن الأجداد وهي احدى المجوهرات الثمينة ويطلق عليها في دولة الجزائر الذروف التلمساني، حيث يتم صناعتها في دولة الجزائر وهي من الأمور التي كانت تستعمل من خلال طبقة النبلاء في القدم ويتواجد الكثير من الأنواع وباقية  حتى وقتنا الحالي حيث انها تباع وتشترى في الأسواق الجزائرية.

معلومات حول خيط الروح

من الجدير بالذكر أنه يتم صناعة خيط الروح العاصمي يتم عن طريق العديد من المكونات المهمة والرائعة مثل الشدة التلمسانية والكالكاراكو وهو الذي يتم عن طريقها تتويج جبهة السيدات والذي يتم من خلالها صناعته من الذهب الخالص.

حيث يتواجد على شكل حلقات مختلفة وكثيرة يتم وضعها على العنق على شكل عقد للسيدات، حيث يوجد الكثير منها مصنوع من الألماس والاحجار الكريمة لأنه في زمن وعهد الدايات كان الماس متواجد بشكل كبير وبكثرة في دولة الجزائر.

قصة خيط الروح والكرافاش اليهودي

ونضيف الى ما تحدثنا فان السبب تسميتها هذا العقد بخيط الروح يرجع الى العديد من الأنشطة الرائعة والتي الكثير من المتميزات والتي يتم تسميتها بذلك بسبب أن العقد رفيع والذي يشبه الروح وكان موضعه على منطقة الرقبة في سابق الزمان.

حيث أن العصاميون في القدم كانوا يسمون الرقبة بالروح فلذلك تم الارتباط بين الكلمتين حتى يصبح ويبات خيط الروح، حيث تعمل السيدات العاصميات حتى وقتنا الحالي هذا الذين يرتدون خيط الروح على موضع رقابهم ورؤوسهم.

خيط الريح او خيط الروح متنوع مسماه بتنوع المناطق هو نوع من أنواع حلي الجبين المغربية والذي تتعدد وتتنوع اشكاله كتنوع تراث المملكة المغربية فهو ليس مقصور على نوع محدد فنجد خيط الريح بالدق الأصيل خيط الريح بحجر الروزاسل خيط الريح بحجر الزمرد وخيط الريح بحجر الياقوت خيط الريح بالألماس.

قصة خيط الروح

يوجد الكثير من الروايات التي تحدثت بان سبب التسمية يرجع الى قصة حدثت في قديم الزمان والتي كان يتواجد رجل من أسرة كبيرة وهائلة وعريقة في دولة الجزائر قام بتزويج نجلته الى رجل فقير ولكنه ذو اخلاق عالية ورفيعة.

وفي ذات يوم عمل على القيام الزوج بإهداء شريكته عقد لها وعندما قامت بوضعه لم يتم اكتفائه على رقبتها لأنه صغير فقامت بالصراخ من شدت الغضب فقام والدها بحكمة واسعة جدا بوضع العقد على أعلى من مقدمة رأسها وظهر جميلا رائعا ومن وقتها أصبح عادة للسيدات العصميات.

تعرفنا في هذا المقال الذي تعرفنا خيط الروح ويكيبيديا، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة على رواية خيط الروح وعلى أبرز المعلومات التي توفرت بخصوص الرواية وسبب تسمية خيط الروح بهذا المسمى واهم الأدوات الذي يصنع منها خيط الروح، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.