فوائد شرب الشمر ، يعتبر الشمر من النباتات التي التي يتم استخدامها في الكثير من العلاجات ، حيث لها العديد من الفوائد سواء للنساء و الرجال ، و هي مفيدة جداً للجسم ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على فوائد شرب الشمر .

فوائد شرب الشمر

يعتبر مشروب الشمر من النباتات التي لها فوائد كثيرة جداً و متعددة ، حيث يتم استخدام الشمر لعلاج العديد من الأمراض ، و أهم فوائد الشمر هي على النحو التالي :

  • حيث تم استخدام مستخلص الشمر في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم ، و هذا ما أوجدته بعض الدراسات البنغلادشية.
  • حيث يساعد في التقليل و التخفيف من الآلام التي من الممكن أن تشعر بها النساء اللواتي يعانين من عسر الطمث ، و ذلك من خلال مساهمته في منع الرحم من الانقباض.
  • قد يساعد مستخلص الشمر في التقليل من الآلام بشكل عام ، حيث إنه قد يكون له تأثير شبيه بمفعول و عمل الأسبرين.
  • كما أنه قد يساعد مغلي الشمر في تقليل الألم لدى المصابين بهشاشة العظام.
  • قد يساعد في التخفيف من انتفاخ البطن ، و تحفيز التبول ، و علاج ارتفاع ضغط الدم ، و تحسين البصر.
  • كما يساعد في تنظيم الشهية ، و تحفيز إنتاج الحليب عند الأمهات المرضعات ، و أيضاً التقليل من الغازات ، و الحد من التوتر ، و زيادة التمثيل الغذائي ، و إزالة السموم من الجسم.
  • قد يكون له تأثير مضاد للتشنج ، لذلك يعتبر علاجاً فعالاً لمتلازمة القولون العصبي ، و عادةً ما يتم استخدامه للرضع من أجل التقليل من المغص الذي قد يعانون منه .
  • كما و يمكن استخدام الشمر المغلي مع العلاجات العشبية الأخرى للتخفيف من الآثار الجانبية للمنتجات العشبية المستخدمة كملينات ولعلاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي.

معلومات حول نبات الشمر

  1. حيث يرجع أصله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي، والتي انتشر منها إلى إنكلترا، وألمانيا، والأرجنتين، ويزرع حاليًا في الصين والهند وإيران وسوريا.
  2. يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة، منها زيت فينشون وهو المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضًا زيت ألفا، وزيت الليمونين وهو المسؤول عن الرائحة المميزة.
  3. ونبات الشمر عبارة عن درنة بيضاء واحدة تحت سطح التربة، وفوق التربة تتفرع العديد من الأفرع الرفيعة ذات ورق ريشي ناعم وأزهار صفراء اللون تعطي ثمارًا تحتوي على بذور رمادية، وهو نبات حولي ينمو طبيعيًا.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ن خلاله عرضنا لكم فوائد شرب الشمر ، حيث أن لنبات الشمر الكثير من الفوائد التي تفيد الجسم ، كما ذكرنا لكم بعض المعلومات حوب نبات الشمر .