ما هو مفهوم التكرار ؟، يبحث الكثير من الطلاب و الطالبات حول هذا الموضوع، كما و يعتبر الرسم وسيلة للتفريغ النفسي عند بعض الأطباء الذين يستخدمونه كوسيلة للعلاج، وموهبة وهواية نابعة من داخل الإنسان الذي يتخذها طريقة للتعبير عن مكنونات نفسه، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما هو مفهوم التكرار ؟

ما هو مفهوم التكرار ؟

حيث أن التكرار في الفن و الرسم يعرف على انه عبارة عن وحدة زخرفية يتم تكرارها وإعادة تركبيها بطريقة أشكال معينة وبهدف اعطاء ايحاء جمالي للزخرفة .

حيث يعرف التكرار على أنه أحد المفاهيم والعناصر المهمة في التربية الفنية، خاصة في موضع الزخارف الفنية المتنوعة، و الجدير بالذكر انه يوجد أنواع كتيرة من التكرار تستخدم بطرق مهمة وأساسية في بناء الزخارف، ومن انواعها التكرار العادي، والتكرار المتبادل، والتكرار المتعاكس وغيرها من الأنواع الكتيرة، كما ايضا تعتبر التربية الفنية من أهم المواد التي تتوفر والتي يتم البحث من خلالها على الأساسيات الجمالية والفنية المختلفة، حيث أنه من أهم الأمور معرفة أنها تعتمد بشكل كبير على الزخرفة والأشكال الفنية المتنوعة.

ما انواع التكرار في الرسم ؟

و الجدير بالذكر أن التكرار رسم نفس الشكل عدة مرات، أي أنه يكون برسم متكرر لنفس الشكل، أو الصورة، و أيضاً يتم استخدام التكرار في الزحارف و بالتحديد في الزخرفة الهندسية، ويكون تكرار لنفس الشكل ولكن بإنعكاسه، و أيضاً يكون التكرار بالرسم في الزخرفة بتبادل الرسومات، فتبادل الرسم يجعل التكرار مميزاً في الزخرفة أو الشكل، و نعرض لكم أنواع التكرار و هي على النحو التالي :

  • العادي.
  • المتعاكس.
  • المتبادل.
  • التناسب.

معنى التكرار في الرسم

حيث يعرف التكرار في الرسم على أنه إعادة الشكل أو الزخرفة بطريقة ما، إما بإنعكاسه، أو التبادل، أو بالنسبة والتناسب ، حيث يتم استخدامه في الزخرفة و بالتحديد في الزخرفة الهندسية ، حيث تعتمد على تحديد مركز الرسمة، من ثم يتم التكرار فيها لتكون شكل متكامل، وهذا هو التكرار في الرسم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هو مفهوم التكرار ؟ ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.