ما هو معنى فطرني، حيث أن هذا السؤال هو واحداً من الأسئلة التي يرغب بها العديد من الأشخاص في معرفة إجابته بعد الكلمة المذكورة في القرآن الكريم، والعديد من الراغبين في تفسير آيات هذا القرآن الكريم يبحثون عن معنى تلك الكلمة في سورة يس، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هو معنى فطرني، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

معنى فطرني في سورة يس

حيث جاءت تلك الكلمة فطرني في سورة يس بالآية رقم 22، والتي تقول: وما لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون، وتعد سورة يس من الصور المكية أي نزلت في مكة المكرمة، ولكن الآية رقم 45 مدنية، وهي من السور المثاني، وعدد آيات سورة يس هي 83 ويأتي ترتيبها رقم 36 في المصحف، وتتواجد في الجزء الثالث والعشرين ونزلت بعد سورة الجن، وبدأت سورة يس بحرفان هما الياء و السين، وفطر هو أص الفطر، أي الشق طولًا ويقال فطر فلان كذا فطراً وأفطر هو فطورًا، وانفطر انفطارًا.

﴿٢٢ يس﴾ خلقني وحده لا شريك له.

﴿٧٩ الأنعام﴾ فَطرهما: فتقهما بعد أن كانتا ملتصقتين. أو هو بمعنى خلق و ابتدأ و أنشأ.

﴿٢٧ الزخرف﴾ فطرني: خلقني.

 أصل الفطر: الشق طولا، يقال: فطر فلان كذا فطرا، وأفطر هو فطورا، وانفطر انفطارا، وقال تعالى( [الملك/3]، أي: اختلال ووهي فيه، وذلك قد يكون على سبيل الفساد، وقد يكون على سبيل الصلاح قال: ﴿﴾ [المزمل/18].

وفطرت الشاة: حلبتها بأصبعين، وفطرت العجين: إذا عجنته فخبرته من وقته، ومنه: الفطرة. وفطر الله الخلق، وهو إيجاده الشيء وإبداعه على هيئة مترشحة لفعل من الأفعال، فقوله: ﴿﴾ [الروم/30]، فإشارة منه تعالى إلى ما فطر. أي: أبدع وركز في الناس من معرفته تعالى.

وفطرة الله: هي ما ركز فيه من قوته على معرفة الإيمان، وهو المشار إليه بقوله: ﴿﴾ [الزخرف/87]، وقال: ﴿﴾ [فاطر/1]، وقال: ﴿﴾ [الأنبياء/56]، ﴿﴾ [طه/72]، أي: أبدعنا وأوجدنا.

كما يصح أن يكون الانفطار في قوله: ﴿﴾ [المزمل/18]، إشارة إلى قبول ما أبدعها وأفاضه علينا منه. والفطر: ترك الصوم. يقال: فطرته، وأفطرته، وأفطر هو (انظر: الأفعال 4/12)، وقيل: للكمأة: فطر، من حيث إنها تفطر الأرض فتخرج منها.

تفسير معنى فطرني

حيث أن معنى كلمة فطرني في سورة يس هو خلقني وأبدع خلقي، وهنا الحديث يعود على الله سبحانه تعالى الذي خلق الإنسان وأبدع خلقه من طين،

  • وتفسير الجلالين الآية كاملة: ولا مانع لي وما لي لا أعبد الله الذي فطرني وخلقني وأبدع خلقي، وإليه ترجعون بعد الموت.
  • أما التفسير الميسر: وأي شيء يمنعني من أن أعبد الله سبحانه وتعالى الذي خلقني وإليه تصيرن جميعًا؟

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، ما هو معنى فطرني، حيث تعرفنا على معنى تلك الكلمة، كذلك قد تعرفنا على تفسير معنى فطرني.