يبحث العديد من الأشخاص عن ما هو معنى كلمة العراق ولذلك يقدم لكم موفع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هو معنى كلمة العراق تابعوا معنا .

العراق

تعتبر العراق جمهورية برلمانية اتحادية وفقاً لدستور العراق، وتتكون من ثمانية عشر محافظة رسمياً، وتسعة عشر محافظة بحكم الأمر الواقع، عاصمته بغداد. تقع في غرب آسيا مطلة على الخليج العربي و كانت تسمى العراق قديمًا باسم ميزوبوتاميا و يحتل العراق المعاصر، الذي يقع على نهري دجلة والفرات ويمتد من الخليج في الجنوب الى جبال طوروس في الشمال، كل بلاد ما بين النهرين القديمة تقريبا والتي تعد مهدا للحضارة الانسانية وكان العراق في العصور الوسطى قلب الإمبراطورية الاسلامية، لكن الغزو المغولي البربري في القرن الـ 13 أضعف دوره. أصبح العراق في القرن الـ 15 جزءا من الإمبراطورية العثمانية، حتى جاء الاحتلال البريطاني في عام 1917. ونال العراق استقلاله عام 1932 و كانت أول عملة رسمية في العراق هي الجنيه العثماني، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، علماً بأن إصدار هذا الجنيه كان من اختصاص البنك العثماني الإمبراطوري في القسطنطينية.

ما هو معنى كلمة العراق

معنى كلمة العراق سفوح الجبل أو الشاطئ في لغة أهل الحجاز، ويعود أصل هذه الكلمة إلى اللغة السومرية إذ تشير إلى المستوطن، كما امتلكت كلمة العراق معنى قديم وهو بلاد الشمس و تعتبر العراق جمهورية برلمانية اتحادية وفقاً لدستور العراق، وتتكون من ثمانية عشر محافظة رسمياً، وتسعة عشر محافظة بحكم الأمر الواقع، عاصمته بغداد و تقع في غرب آسيا مطلة على الخليج العربي و كانت تسمى العراق قديمًا باسم ميزوبوتاميا، حيث أطلق عليها الإغريق هذا الاسم نسبةً لنهري دجلة والفرات، ويُحكى بأن الكثير من المعارك قد دارت فوق الأراضي العراقية فشهدت حروب طاحنة ومواجهات كثيرة.

عملة العراق

يعرف الدينار العراقي باختصاره الدولي (IQD)، والذي يتم طباعته من قِبل البنك المركزي العراقي، مع العلم أنه ينقسم إلى 1,000 فلس، إلا أن معدلات التضخم المالية الكبيرة في أواخر القرن العشرين أدت إلى هجر القطع المعدنية التي كانت تُسك بفئة الفلس، إذ أصبحت خارج نطاق التداول حالياً ويجدر بالذكر أنه تمت طباعة الإصدار الجديد من الدينار العراقي بمواصفات ومعايير مدروسة، فصار تزويره أمراً صعباً، وبعد ذلك اصبح مستخدماً في مناطق العراق جميعها، إذ أنه استبدل كل دينار عراقي قديم بدينار جديد واحد، أما الدينار العراقي الذي تمت طباعته في سويسرا، أو ما يسمى بالدينار السويسري، فقد تم استبداله ب(150) ديناراً جديداً، علماً بأن تحديد قيمة هذه العملة الجديدة بسعر محدد تم من قِبل صندوق النقد الدولي.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو معنى كلمة العراق وقد تعرفنا على العديد من المعلومات عن العراق ومعنى اسمها ودمتم في امان الله وحفظه .