ما هو معنى القلب الصحيح ؟،  يعتبر القلب الصحيح حكما من ضمن أحكام التجويد المختصة في العمل على بيان النطق الصحيح لصالح آيات القرآن الكريم، ومن خلال موقع الجنينة سيتم التعرف على إجابة سؤال ما هو معنى القلب الصحيح؟ كما سيتم التعرف من خلاله على بعض الأمثلة من القرآن الكريم التي اشتملت على القلب الصحيح.

ما هو معنى القلب الصحيح ؟

تم تعريق القلب الصحيح او بما يسمى الاقلاب الصحيح، تعريف الإقلاب الصحيح لغتنا هو قلب الشيء عن وجهته، أما اصطلاحا فهو عبارة عن قلب التنوين أو النون الساكنة إلى ميم، بحيث لا يوجد في الإقلاب  له أي حروف سوى حرف الباء فقط، بالإضافة الى ان يتم إقلاب حرف الباء ميم، في وقت النطق في حالة إذا جاء قبلها حرف النون أو تنوين، كما يوجد العديد من الأحكام أخرى لدى التجويد فمن ابرزها؛ الإدغام والإخفاء الحقيقي.

ما هي أحكام التجويد

يعتبر التجويد من احدى اهم العلوم المختصة في النطق الصحيح لكلمات القرآن الكريم، كما يتم من خلال هذا العلم معرفة كيفية نطق القرآن مثلما نطقه الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأيضا تم ظهور علم التجويد في خلال القرن الثاني للهجرة، بالإضافة الى انه ظهر بعد ان تم اتساع رقعة الدولة الإسلامية وفي وقتها كثر الخطأ في نطق القرآن الكريم؛ وذلك كان بسبب إسلام العديد من الأجانب الذين لا ينطقون اللغة العربية.

أمثلة على القلب الصحيح

بحسب ما ورد بان يوجد هناك العديد من الأمثلة لدى القَلب الصَحيح في القرآن الكريم، ومن خلال سطور موقعنا سوف نتعرف على ابرز واهم هذه الأمثلة فيما يلي:

  • قال تعالى “وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ”: حيث جاء حرف الباء هنا في كلمة ينبغي وسبقها النون الساكنة، فتم قلبها إلى ميم.
  • قال تعالى “قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ”: وهنا أيضًا اجتمعت الباء والنون الساكنة في كلمة أنبئهم.
  • قال تعالى “يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلْأَعْنَٰبَ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ”: ,هنا اجتمع في كلمة ينبت النون الساكنة مع حرف الباء.

كم عدد حروف الإقلاب

كما نعرف بان يوجد لدى الإقلاب حرف واحد وهو الباء، بحيث يتم تطبيق حكم الإقلاب في الآيات القرآنية التي تتضمن على حرف الباء، بالإضافة الى انه يكون في حين سبق كُل من النون الساكنة أو التنوين حرف الباء، كما يتم إقلاب النون أو التنوين إلى حرف الميم.

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال ما هو مَعنى القَلب الصَحيح ؟ ، الذي تم التعرف من خلاله على مفهوم القَلب مع بيان بعض الأمثلة من القرآن الكريم التي اشتملت على القَلب الصحيح ، بالإضافة الى احكام التجويد، وعدد حروف الاقلاب.