يبحث العديد من الأشخاص عن أهم المعلومات حول مدينة الزيتون حيث أن مدينة الزيتون تعتبر واحدة من المدن الصينية و التي ازدهرت بشكل كبير في بداية الفتح الإسلامي، ولكنها اليوم يطلق عليها تشيوانتشو ولنتعرف على أهم المعلومات حول مدينة الزيتون تابعوا معنا .

أهم المعلومات حول مدينة الزيتون

تعد مدينة الزيتون من المدن التي قد استقبل المرسى الخاص بها العديد من البحار المسافرين من مختلف الأنحاء، و تُعرف مدينة الزيتون بأنّها إحدى المُدن الصينيّة العريقة التي أطلق العرب عليها هذه التسمية، حيث عرفت أوج ازدهارها أيّام الفتح الإسلامي، وهي اليوم مدينة تشوانتشو التي فيها أهمّ الموانئ على طريق الحرير عبر التاريخ البحري والبرّي، والتي استقبل مرساها العظيم المُسافرين والبحّارة من مختلف بقاع الأرض وتم وصفها من قبل العديد من الكتاب العرب منهم بن بطوطة، لذا قام بتقديم شرح مفصل عنها، وذلك لأنه استمر فيها فترة من الزمن حوالي سنتين تقريبًا وقدم لها وصف وجيز في كتابه الذي يسمى “تحفة الأنظار في غرائب الأمطار وعجائب الأسفار”، كما قيل أن هذه المدينة على الرغم من أنها تسمى بمدينة الزيتون إلا أن وجود الزيتون فيها نادرًا ولقد ارتبطت هذه المدينة بشكل كبير بما يعرف بالتجارة الخارجية، ولكن كان الازدهار الخاص بها مرتبط بشكل كبير بالوجود العربي الإسلامي فكانت تجذب الكثير من العرب المسلمين، وذلك لتجارتهم وثقافتهم الخاصة، كما أنها كانت واحدة من أكثر المدن الموجودة في الصين التي يوجد بها كم كبير من المسلمين، بالإضافة إلى أنها كانت مليئة بشكل كبير بالمساجد و تعتبر مدينة الزيتون موقعها الرئيسي في الدولة الصينية حيث تقع بالتحديد على ساحل الصين الجنوبي الشرقي، واقعة على بصق من مختلف الأراضي بالتحديد بين مصب نهري يطلق عليه جين ولوه، والذي يوجد بخليج تشيوانتشو على المضيق الذي يطلق عليه تايوان كما أن مدينة الزيتون تعد واحدة من المناطق الجبلية التي تكون محطتها موجودة في الناحية الغربية بمنتصف الطريق من خلال المحافظة جنبًا لجنب.

 

المعالم المهمة في مدينة الزيتون

  1. حُطام السفن ذات الهياكل الخشبيّة التي عُثر عليها أثناء عمليّات التنقيب التي جرت في خليج تشوانتش، وأيضاً عُثر على بعضها في القسم الجنوبيّ من البلاد.
  2. معبد كايوان المتمثّل ببرجيه المتطابقين تماماً، وهما في شكلهما صُمّما مثل باغودا الذي يُعتبر من أقدم المعابد الخاصّة بالديانة البوذيّة.
  3. تمثال لاوجون الحجريّ الذي يُعتبر الأكبر بين التماثيل الموجودة في الصين.
  4. معبد كان آن الخاصّ بالديانة المانويّة الذي يعد من أشهر المعالم الموجودة في المدينة، وهو كوخ من القشّ.
  5. عدّة مساجد إسلاميّة، ويُعدّ أقدم مسجد في المدينة هو مسجد الأصحاب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان أهم المعلومات حول مدينة الزيتون وقد تعرفنا على العديد من المعلومات حول مدينة الزيتون ودمتم في أمان الله وحفظه .