العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3، حيث يُعتبر هذال السؤال من أحد الأسئلة التي طرحت ضمن مناهج الرياضيات الوزارية في أحد الفصول التربوية، والتي تتضمن عمليات حسابية تعتمد على الضرب والقسمة بعد التفكير مليا في المطلوب والبيانات لتحديد الإجابة بطريقة علمية وحسابية وبالتالي من خلال ما تم رؤيته، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح وهو العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما هي عملية الضرب

أن تلك العملية هي عبارة عن ربط رقم واحد بنفسه مرة واحدة أو عدة مرات أخرى لكي يتم الحصول على مجموع تلك الأرقام المستخرجة في رقم واحد،وحيث تعرف أيضاً بعملية الإضافة المتكررة لنفس الرقم وإنه يتوافق مع عملية القسمة، ويسمى كلا الجانبين بالمضروب وهو الرقم الذي يسبق الضرب والمضروب فيه هو الرقم الآخر ، ورمزه الخاص هو x.

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3

حيث أن الجواب المباشر على هذا السؤال وبعد التفكير فيه وقراءته جيداً من خلال ما ورد في السؤال الرقم الذي يمثل 5٪ من 60 هو الرقم 3، هو أن تلك العبارة المطروحة هي صحيحة.

حيث جاءت تلك الاجابة من إجراء سهل وبسيط وهو أن نضع النسبة المئوية 5٪ على هذه الصورة 5/100 ثم ضربها في 60، ومن خلال عمليتي الضرب والقسمة هاتين، وبالتالي نحصل على أن التقدير هو نتيجة الرقم 3 فتكون العبارة صحيحة وبالتالي حصلنا على الإجابة بكل سهولة مما سبق اقتراحه.

ما هي خصائص عملية الضرب

حيث أوضحنا لكم سابقاً التعريف العام لعملية الضرب، وهنا لا بد من ذكر مجموعة من أهم الخصائص التي تتمتع بها عملية الضرب والتي سنذكرها لاحقاً، حيث تميز عملية الضرب عن العمليات الحسابية الأربع الأخرى، وهي:

  • الخاصية الإجمالية لعملية الضرب: أي عندما يتم ضرب أكثر من رقمين ببعضهما البعض ، فمن الممكن ضرب أي رقمين أولاً ثم ضرب المنتج في الرقم الثالث ، وبالتالي الحصول على الناتج النهائي.
  • خاصية التوزيع لعملية الضرب: حيث يمكن توزيع عملية الضرب على عملية الجمع ، على سبيل المثال: 2 × (3 + 5) = (2 × 3) + (2 × 5).
  • الخاصية التبادلية لعملية الضرب: يمكن تبديل الأرقام في عملية الضرب ، حيث إن ترتيبها ليس مهمًا ولا يؤثر على النتيجة النهائية لأدائها.
  • خاصية الهوية: عند ضرب أي رقم في واحد ، يحتفظ الرقم المضاعف بهويته وتكون النتيجة هي نفس الرقم، حيث أن الرقم هو أي رقم حقيقي.
  • خاصية الصفر: عندما يتم ضرب أي رقم حقيقي في صفر ، يسود الصفر وتكون النتيجة صفر.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد اجابنا على هذا السؤال المطروح وهو أن العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3، كما تعرفنا على ما هي عملية الضرب، ما هي خصائص عملية الضرب.