ما هو فضل المعلم في القرآن والسنَّة pdf، يعتبر المعلم من أفضل و أبرز الشخصيات التي لها دور كبير في تعليم الكثير من الأشخاص في الحياة اليومية ، و هو  حامل لواء المعرفة والحكمة ، كما و يأتي فضله بعد الأنبياء و الرسل ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما هو فضل المعلم في القرآن والسنَّة pdf.

ما هو فضل المعلم في القرآن والسنَّة pdf

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز فضائل المعلم في الكتاب و السنة ، و ذلك عبر ملف pdf ، حيث يعتبر المعلم من أفضل و أبرز الشخصيات التي لها دور كبير في تعليم الكثير من الأشخاص في الحياة اليومية ، و هو  حامل لواء المعرفة والحكمة ، كما و يمكنكم تحميل الملف من خلال الضغط عبر الرابط التالي ” من هنا

آيات من القرآن عن فضل المعلم

حيث ورد في القرآن الكيريم عدد من الآيات عن فضل المعلم و هي على النحو التالي :

  • قال تعالى: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا}.
  • قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
  • قال تعالى: {مَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}.

أحاديث من السنة عن فضل المعلم

كما و أكدت السنة النبوية حول فضل المعلم و دوره الكبير في نشر العلم ، و جاءت الأحاديث النبوية على النحو التالي :

  • عن أبو الدرداء -رضي الله عنه- قال: “سمعتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض، حتى الحيتان في الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء هم ورثة الأنبياء إنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثوا دِينارًا ولا دِرهمًا، إنَّما ورَّثوا العِلْمَ، فمَن أخَذَه أخَذَ بحظٍّ وافرٍ”
  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- وملائِكتَهُ، وأهل السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ”.
  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ أَوحى إليَّ: أنه من سلك مسلكًا في طلبِ العلمِ سهَّلتُ له طريقَ الجنَّةِ، ومن سلبْتُ كريمتَيه أَثَبْتُه عليهما الجنَّةَ، وفضل في علمٍ خيرٌ من فضلٍ في عبادةٍ ، وملاك الدينِ الورَعُ”.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هو فضل المعلم في القرآن والسنَّة pdf ، كما ذكرنا لكم كافة التفاصيل حول الموضوع.