ما هو تعريف البحث الكمي؟،حيث أنه من الأنواع التي يتم الاعتماد عليها في عمل البحوث الاجتماعية المختلفة ، من أجل الوصول إلى وصف شامل وعميق لظاهرة اجتماعية محددة،ويختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الآخر في مجموعة من الأمور التي تتيح الفرصة للاختيار من بينها ما يناسب الظروف الاجتماعية والظروف المحيطة والمعلومات المتاحة ، ويستند البحث الاجتماعي إلى دراسة البحث الكمي والبحث النوعي لتحديد الطريقة المثلى لاستخدام كل واحد منهم.

ما هو البحث الكمي؟

يُعرَّف البحث الكمي في التسويق بأنه نهج محفز وتعليمي للغاية لجمع البيانات من العملاء الحاليين والمحتملين باستخدام طرق أخذ العينات وإرسال الاستطلاعات الإلكترونية والمسوحات الإلكترونية والاستبيانات وما إلى ذلك ، والتي يمكن تحليل نتائجها باستخدام أساليب إحصائية،وعادة ما تكون النتائج الناتجة عن البحث الكمي رقمية وبعد الفهم الدقيق لهذه الأرقام للتنبؤ بمستقبل منتج أو خدمة وإجراء التغييرات بناءً على ذلك.

و عادة ما تستخدم في العلوم الطبيعية والاجتماعية ، يتم اعتماد الأساليب الإحصائية والحسابية والرياضية لإجراء البحوث الكمية بشكل منهجي،و يقوم الإحصائيون والباحثون في البحث الكمي بنشر الأطر والنظريات الرياضية المتعلقة بالكمية المعنية.

مميزات البحث الكمي

و من أهم مزايا و خصائص البحث الكمي ما يلي:

  • جمع بيانات دقيقة وموثوقة:يتم جمع البيانات وتحليلها وتقديمها بالأرقام ، وستكون النتائج التي تم الحصول عليها موثوقة للغاية و الأرقام لا تكذب،وتوفر صورة صادقة للبحث الذي تم إجراؤه دون تناقضات وهي دقيقة للغاية و يتم إجراء البحث الكمي في المواقف التي يتوقع فيها الباحث خلافًا.
  • جمع سريع للبيانات: يتم إجراء البحث الكمي مع مجموعة من المستجيبين الذين يمثلون السكان،و يتم تطبيق مسح أو أي طريقة بحث كمي أخرى على هؤلاء المستجيبين وإدراج الإحصاءات وتحليل النتائج واضح تمامًا ويستغرق وقتًا أقل.
  • نطاق اوسع لتحليل البيانات:يوفر هذا النهج نطاقًا واسعًا لجمع البيانات بفضل الإحصائيات.
  • القضاء على التحيز:لا يوفر نهج البحث هذا مجالًا للتعليق الشخصي أو التأثير على النتائج،بما أن النتائج المحققة رقمية ، فهي عادلة في اغلب الحالات.

اقرأ أيضاً : جهاز كهربائي من أربع حروف

طرق البحث الكمي 

يستند البحث الكمي الى التعامل مع الأرقام والإحصاءات القابلة للقياس ، ويستخدم طريقة منهجية للتحقيق بالأحداث أو البيانات ، ويستخدم للإجابة على الأسئلة من حيث تبرير العلاقات بين المتغيرات القابلة للقياس إما لشرح الظاهرة أو التنبؤ بها أو التحكم فيها،و غالبًا ما يستخدم الباحثون ثلاث طرق هي:

  • الدراسة الاستقصائية :الهدف النهائي من هذا البحث هو التعرف على سلوك وآراء عدد كبير من مجتمع الدراسة.
  • البحث الوصفي : البحث الوصفي هو أسلوب يحدد خصائص الظاهرة المرصودة ويجمع المزيد من المعلومات،وتم تصميم هذه الطريقة من أجل تحليل سلوكيات وآراء أفراد العينة بطريقة منهجية ودقيقة جدا تستند الى الأرقام.
  • الدراسة الارتباطية : التي تقوم يفحص العلاقة بين متغيرين أو أكثر.

الغرض من البحث الكمي

يوجد ثلاثة اغراض و أهداف من البحث الكمي و هي:

  • الاستكشاف : يتم عمل البحث الكمي على مشاكل جديدة لم يتم استكشافها من قبل ، وبالتالي تشكل الأساس لمزيد من البحث حول هذه المشاكل.
  • الوصف : يركز البحث الكمي على توسيع المعرفة عن القضايا السائدة عن طريق عملية جمع البيانات ، بالاستناد على سلوك مجتمع الدراسة.
  • الشرح : يسعى البحث الكمي إلى فهم تأثير بعض التغييرات على الوضع السائد على سبيل المثال ، دراسة تم اجراؤها لفهم تأثير تغيير العلامة التجارية على ولاء العملاء.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى ما هو تعريف البحث الكمي، و ما هي ممزات البحث الكمي و طرق البحث الكمي و تناولنا كذلك الغرض من البحث الكمي.