ما هو الشيء الذي يتجمد بالحرارة؟

من المعروف ان للمادة ثلاث حالات وهي السائلة والصلبة والغازية ويكون التحول من حالة الى حالة اخرى من خلال التعرض للبرودة او الحرارة ، لكن ما هو الشيء الذي يتجمد بالحرارة؟

البيض هو الشيء الذي يتجمد بالحرارة ، فالبيض عند تسخينها على درجات حرارة عالية فإنه يتجمد ويتحول لبيض مسلوق بينما في درجة حرارة الغرفة او عندما يكون في الثلاجة فإنه يكون سائل ، وهذا عكس ما نعرفها ان المادة تتحول من حالتها الصلبة إلى حالتها السائلة عند تسخينها او تعرضها للحرارة المرتفعة ،وانها تتجمد وتتحول من حالتها السائلة إلى صلبة عند تبريدها ، والتفسير العلمي وراء تجمد البيض هو ان عند تعرضه لدرجات حرارة عالية  فإن بروتينات البيض تكتسب طاقة وذلك لارتفاع درجة الحرارة فيؤدي ذلك لاتحاد الجزيئات لتكوين روابط قوية تجعل البيض يتحول من حالته السائلة الى حالته الصلبة.

تحولات المادة

من المتعرف عليها علميا ان المادة تتحول من حالة الى اخرى تغير في صفاتها الخارجية وذلك عند تعرضها لعوامل  وظروف محددة ومن اشكال هذه التحولات هي :

  • التبخر وهي عملية تغير المادة وتحولها من حالتها او صورتها السائلة إلى حالتها الغازية ،وذلك عند ارتفاع درجة الحرارة إلى درجة الغليان
  • الانصهار : وهي عملية تحول الفيزيائي للمادة من صورتها الصلبة الى حالتها السائلة مما يؤدي لتغير في خصائصها الخارجية.
  • التكثيف : وهي تغير المادة من حالتها الغازية إلى حالتها السائلة ، ويحدث عندما يكون مستوى الضغط عالي.
  • التسامي: وهي عملية تحول المادة من حالتها الصلبة الى حالتها الغازية ، وذلك بسبب الطاقة المرتفعة بين ذراتها.
  • التجمد : وهي تغير المادة من حالتها السائلة إلى حالتها الصلبة .
  • الترسيب : وهي عملية تحول وتغير الفيزيائي للمادة مباشرة من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة ،ويحدث هذا التحول عند تكون درجة الحرارة منخفضة مثل تحول بخار ماء إلى ثلج.

نقطة التجمد

نقطة التجمد هو مصطلح علمي يعني ان المادة تتغير وتتحول من حالتها السائلة إلى حالتها الصلبة وحيث أن كلما ارتفع مستوى الضغط  كلما زادت نقطة التجمد.

وعندما تزداد قوة الجزيئات ترتفع نقطة التجمد وعندما تقل فإن نقطة التجمد تنخفض  ،كما أن الموازنة التي تحصل في درجة الحرارة بين الحالتين الصلبة والسائلة تعد من الظروف والعوامل التي تؤثر في نقطة التجمد

أهمية تحولات المادة

المادة بحالتها الثلاث تعد لها اهمية في البيئة  فتتغير من حالة الى اخرى بسبب الظروف والعوامل المؤثرة مما يؤدي الى  لتغير في صفاتها وخواصها الفيزيائية والخارجية والكثير من التحولات تتم في الطبيعة بدون أي تدخل من الانسان مثل هطول المطر والتكاثف وتكون الجليد .

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا حل لغز ما هو الشيء الذي يتجمد بالحرارة وتعرفنا على حالات المادة المختلفة واهميتها وتعرفنا على نقطة التجمد.