تحمل اللغة العربية والتي هي لغة القرآن الكريم العديد من الكلمات والمفردات والألفاظ التي لابد لنا من أن نعرف معناها وتفاسيرها، و تقوم معاجم اللغة العربية بدورها بتحميل الكثير من المعاني والمفردات والأضداد لكل كلمة من هذه الكلمات، وهذا هو السبب الذي يميز لغة الضاد ويجعلها تتفوق على غيرها من اللغات، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بمعرفة معنى كلمة مجار الذي يتساءل الكثير من الأفراد عن معناها بسبب شيوعها في الأونة الأخيرة، لذا تابعوا معنا هذا المقال للإجابة عن استفساراتكم.

علم المعنى:

ولكن لابد لنا قبل التعرف على معنى كلمة مجار أن نقوم بالتعرف على علم المعنى، والذي هو أحد العلوم اللغوية، ويختص في البحث عن الدلالة اللغوية للكلمة، حيث يلتزم في ذلك حدود النظام اللغوي والعلامات اللغوية دون سواها، ويتركز مجال علم المعنى في دراسة المعنى اللغوي على صعيد التراكيب والمفردات، وحاليا هناك العديد من الدراسات التي تهتم بعلم (السيمانتك)، من خلال استخدام الحاسبات واستخدام السيمانتك في مجال الصناعة والطب والبحث الإلكتروني، بالإضافة إلى أن هناك نموذجًا متكاملًا لوصف علم السيمانتك، ويفصل في سبع شفافيات كل شفافية لها العديد من الباحثين العاملين بها كما تحددها الورقة البحثية.

معنى كلمة مجار:

لقد أجاب علماء اللغة العربية ومعاجم اللغة أن معنى كلمة مجار هو الدعاء للشخص بأن يجيره الله من الشرورو وأن يبعدها عنه، أي أنه لو  لو قال لك احد الله يطعني تقوله مجار يعني مأجور من هذا الشي مايجيه.
وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، والتي تتمثل في ما يأتي: مُجار هي اسم المفعول من الفعل أَجارَ، ومُجارٍ: هي الفاعل من جارَى، ومَجَارٍ جمع مَجْرىً، وهو الطريق، يُقال: مجاري السفن؛ أي الطرق البحرية، ويُقال مجاري الأنهار؛ أي روافدها، ومجاري المياه؛ أي القنوات وأنابيب التي تنقل المياه تحت الأرض، ويُقال: عادت المياه إلى مجاريها؛ أي عادت الأمور إلى ما كانت عليه في السابق حسب المعجم الغني.  بالإضافة الى ذلك تأتي مجار بمعني حبل يشد به الجمل في وسط ذراعه، وتعني أيضاً من الكلام أواخره وذلك حسب تفسير معجم الرائد.

فوائد علم المعاني:

هناك الكثير من الفوائد التي يحققها علم المعاني وهي كما يلي:

  1. معرفة إعجاز القرآن الكريم، وذلك من خلال معرفة ما خصه الله سبحانه وتعالى للقرآن من جودة السبك، والوصف الحسن، والتراكيب المميزة، والإيجاز اللطيف، والتراكيب السهلة، والكلمات الجزلة، وعذوبة وسلامة الألفاظ، والعديد من محاسن القرآن وفصاحته وبلاغته التي أعجزت العرب عن مناهضته.
  2. الوقوف على أسرار البلاغة والفصاحة في كلام العرب، سواء أكان المنثور منه أم المنظوم، وذلك من أجل الاحتذاء بحذوه، والنسج على منواله، والتفريق بين الكلام الجيد والكلام الرديء الذي يقال.

والى هنا أعزاءي نختتم الحديث عن معاني كلمة مجار، آملين أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم وشكراً لكم لحسن القراءة.