ما هو الحد الأدنى للأجور يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة العمال عن ما هو الحد الأدنى للأجور التي يتلقوها نتيجة عملهم في مهنة ما و العديد من المعلومات حول هذا الموضوع و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هو الحد الأدنى للأجور تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

الحد الأدنى للأجور

يعد الحد الأدنى للأجور هو أدنى و أقل مبلغ يتلقاه العامل في الساعة أو الشهر أو الأسبوع بحسب القانون المعمول به و قد يكون هذا الأجر محدد لكل العمال أو لفئة معينة منهم ممن يعملوا في صناعة معينة و من الجدير بالذكر أنه لا يجب و لا يجوز أن يتلقى العامل أقل من الحد الأدنى المحدد .

الحد الأدنى و خفض توظيف العمال

في إحدى الكتب التي تتحدث عن الاقتصاد و الأجور كتب النص التالي و الذي يشرح العلاقة من وجهة نظر الكاتب بين الحد الأدنى و تأثيره على قلة فرص التوظيف تابعوا معنا أدناه

اذا زاد الحد الأدنى للأجور من معدلات أجور العمال غير المهرة إلى ما هو أعلى من المستوى الذي سوف تقوم به قوى السوق، فإن كمية العمال غير المهرة المعيَنين سوف ينخفض. سوف يعمل الحد الأدنى للأجور على تسعير خدمات أقل العمال إنتاجية (ومن ثم الأقل أجرًا) خارج السوق. … ومن الواضح أن النتائج المباشرة لتشريع الحد الأدنى للأجور مختلطة. سوف يتمتع بعض العمال، الذين كانت أجورهم السابقة أقرب إلى الحد الأدنى، بأجور أعلى. أما البعض الآخر، وخاصة أولئك الذين يتمتعون بأدنى معدلات الأجور قبل سن التشريعات، فلن يتمكنوا من العثور على عمل، وسوف يُدفعون إلى صفوف العاطلين عن العمل.

اقرأ أيضا موعد صرف العلاوة الاستثنائية مع الزيادة

من يحصل على الحد الأدنى

من هم الفئة التي يحدد لها الحد الأدنى من الأجور و هل يعمل بالقانون الخاص بالأجور على جميع العاملين و غيرها من الأسئلة تابعوا معنا لنقدم لكم بعض المعلومات أدناه

  • يطبق قانون الحد الأدنى من الأجور على جميع العاملين .
  • جميع العاملون أو الأشخاص الذين يخضعون لتدريب أو فترة تأهيل حتى ولو لم يتم تشغيلهم فلا بد من حصولهم على الحد الأدنى من الأجور المتفق عليه .
  • العامل الذي يتقاضى أجرا على أساس عمولات او المكافآت ففي حال كانت المكافآت تبلغ قيمتها أقل من الحد الأدنى المحدد للأجور فلا بد أن يعوضه صاحب العمل حتى يصل للحد الأدنى .
  • للقاصرين الحق في الحصول على الحد الأدنى للأجور كباقي العمال .

العلاوة الاستثنائية

قد قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحكومة أقرت حزمة جديدة من الحماية الاجتماعية بناء على تكليفات الرئيس السيسي، تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور من 2700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه، على أن يتم تطبيقها بدأ من شهر نوفمبر المقبل” حيث سيتم سيكون قدر العلاوة 300 جنيه لكل العاملين في الدولة أي أن هذه العلاوة ستكون بمبلغ 300 جنيه بشكل شهري للعاملين و الموظفين في الدولة كتقدير لجهودهم و إخلاصهم في علمهم و مكافأة لهم لتشجيعهم على الاستمرار بكل جهد لخدمة الوطن و المواطن حيث سيبدأ العمل بهذه العلاوة من شهر نوفمبر المقبل حيث سيحصل كل العاملين عليها بدون استئذان .

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو الحد الأدنى للأجور و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و عرفنا أن هناك مادة في قانون العمل تنص على الحد الأدنى للأجور التي يتلقاها العاملون و عرفنا بعض المعلومات عنها و دمتم في أمان الله و حفظه .