ما هو الاستمطار الصناعي هو واحد من أهم الأسئلة العلمية التي تدور في أذهان الكثير من الطلاب، وكذلك الباحثون في هذا المجال خاصة بعد أن أصبحت عملية الاستمطار الصناعي هي أحد الحلول لمشكلة نقص المياه وانتشار الجفاف في بعض المناطق. لذلك يقدم موقع الجنينة الإجابة على ما هو الاستمطار الصناعي ، كما يقدم فوائد تلك العملية واستخداماتها المتعددة.

ما هو الاستمطار الصناعي

  • يشير مصطلح الاستمطار الصناعي إلى عملية تغيير الطقس حيث يتم استثارة السحب و تحفيزها باستعمال الوسائل التكنولوجية المتوفرة حتى تقوم في النهاية بإسقاط ما تحتويه من مياه أو ثلوج متجمدة أعلى المناطق الجغرافية.
  • يتم الاعتماد هنا على استخدام بعض العوامل الكيميائية أو بعض العوامل البيولوجية التي تساعد في إسقاط المياه الكامنة داخل السحاب ، ثم يتم زيادة كثافة البخار الذي يسقط في صورة المطر أو الثلوج واستخدامه مثله مثل المطر الطبيعي.

شاهد أيضاً : ما حكم الاستمطار الصناعي

طرق الاستمطار الصناعي في الدول العربية

حيث أنه تقوم بعض الدول بوضع برنامج الاِستِمطار الصِناعي بالاعتماد على بعض الطرق وفقاً للإمكانيات المتوفرة بها ، و من أشهر طرق الاِستمطار الصناعي في الدول العربية ما يلي:

  • الطريقة الجوية: حيث يتم الاعتماد هنا على الطائرات حيث تقوم تلك الطائرات بالتحليق أعلى أو أسفل أو داخل السحب الموجودة وفقاً لطبيعتها لتبدأ عملية التقطير الصناعي ، كما و يتم استعمال هذه الطريقة في الدول التي تعاني من الجفاف الشديد لكونها أكثر طرق الاِستمطار الصناعي فاعلية.
  • الطريقة الأرضية: كما و يتم الاعتماد في هذه الطريقة على استعمال المولدات الأرضية ، كما يتم استعمال المحادثات الموجودة بالطائرات ، كما و تعتبر الصين من أهم الدول التي تعتمد على استعمال هذه الطريقة.

ما هي فوائد الاستمطار الصناعي

إن فوائد الاستِمطار الصِناعيّ متعددة و لا حصر لها ، و فيما يلي توضيح لأبرز فوائد تلك العملية و استخداماتها المتعددة:

  1. منع تكاثف الغيوم الذي يؤدي بدوره إلى هطول حبات البَرد.
  2. المساهمة في حل مشكلة الجفاف في المناطق عديمة الأمطار أو التي تعاني من مشكلة نقص المياه.
  3. ملء السدود وبالتالي تعزيز مقدار مياه الشرب.
  4. المساهمة في تعزيز اقتصاد الوطن باعتبار المياه العنصر الرئيسي في اقتصاد البلاد.

ما هي عيوب الاستمطار الصناعي

بالرغم من الفوائد المتعددة للاستمطار الصناعيُّ؛ إلا أنه يمتلك مجموعة من العيوب؛ ومن أبرزها ما يلي:

  • ينتج عن الاِستِمطار الصِناعِيُّ تغير المناطق في بعض المناطق الأخرى.
  • يتم استخدام بعض المواد والعناصر الخطرة أثناء القيام بهذه العملية.
  • لا يمكن استخدامه في جميع الظروف الجوية، وذلك لأنه يحتاج إلى استمطار السحب.
  • يحتاج إلى تكلفة كبيرة خاصة عندما يكون الهدف منه استخدامه في الزراعة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هو الاستمطار الصناعي ، كما ذكرنا لكم طرق الاستمطار الصناعي في الدول العربية .