ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين، تتأثر حركة الصفائح الأرضية بقوى التوتر، والتي تؤدي أيضًا إلى تباعد قشور الأرض، مما يؤدي إلى تمدد هذه الصخور، بالإضافة إلى ذلك، تؤدي درجات الحرارة الباردة ووجود الصخور الهشة إلى تكسر الكتل الكبيرة بدلاً من طيها، مما يؤدي إلى تكون الجبال، ويتم رفع الجزء الأوسط من الصخور بسبب قوى الضغط، مما يجعله أعلى من الأرض المحيطة، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن الجبال.

تعريف الجبال

على الرغم من أن تعيينها لا يُعتقد أنه مؤشر جغرافي واضح إلى المعالم الجغرافية، إلا أن الجبال تُعرَّف على أنها ذلك الجزء من سطح الأرض المرتفع بشكل بارز عن بقية المناطق المحيطة، وله منحدر حاد، ويعتبر أكبر من التلال والهضاب، نظرًا لأن الجبال توجد عادةً كجزء من سلسلة جبلية طويلة يتراوح عرضها من عشرات إلى مئات الكيلومترات وأطوالها من مئات إلى آلاف الكيلومترات، فمن المعروف، باستثناء حالات قليلة نادرة، أن الجبال لا تتشكل عادةً بصورة منفردة.

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين

تتشكل الجبال من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الجيولوجية، بما في ذلك النشاط البركاني والصدوع الأرضية والتشوهات في شكل القشرة الأرضية وغيرها من العوامل، وبذلك يمكننا الإجابة على السؤال: ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين، الإجابة تأتي كالتالي:

  • الكتل المتصدّعة.

أنواع الجبال

هناك أنواع مختلفة من الجبال،، تتنوع هذه الجبال في تكوينها والقوى الطبيعية التي لها تأثير عليها، وسنقوم بإدراج أكثرها شهرة أدناه:

  • الجبال المطوية:إنها النوع الأكثر انتشارًا ويتم تشكيلها عن طريق اصطدام لوحين لوحتان تكتونيتان أو أكثر مع بعضهم البعض، كما هو الحال في جبال الألب.
  • جبال الصدع: تؤدي العمليات الجيولوجية التي تدفع صخورًا معينة إلى أعلى والبعض الآخر إلى أسفل إلى تكوينها. ومن الأمثلة على ذلك جبال فوج في فرنسا و جبال الغابة السوداء في ألمانيا.
  • الجبال المقببة: أدت الكميات الهائلة من الصخور المنصهرة التي ترتفع عبر قشرة الأرض دون أن تنفجر على سطحها إلى ظهور هذا النوع من سلسلة الجبال. وتدفع هذه الصخور المنصهرة طبقات الصخور المتراكبة في مرحلة معينة، ثم تبرد هذه الصخور وتشكل صخورا صلبة.
  • الجبال البركانية: المعروف أيضا باسم البراكين. تنصهر الصخور المنصهرة بعمق داخل أعماق الأرض، وتتراكم على السطح، وتشكل هذه الجبال. عندما يبرد الرماد والحمم البركانية، تشكل الصخور والحمم البركانية مخروطًا وتتراكم الطبقات فوق بعضها البعض، ومثال عليها: جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين، كما وضحنا لكم تعريف الجبال، وأنواع الجبال.