هاني شاكر من أبرز المغنيين المصريين في العالم حيث برزت موهبته وسط عمالقة الغناء في مصر مثل المغني المعروف عبد الحليم حافظ، حدث أمر أثار جدل على مواقع التواصل الإجتماعي بعد حصول الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين على جنسية دول الكاريبي مؤخرا بجانب الجنسية المصرية. فهل من حق هاني شاكر الاحتفاظ بمنصب نقيب الموسيقيين في حال حصوله على جنسية اجنبية؟ الجنينة يقدم لكم هذا المقال.

من هو هاني شاكر

هاني عبد العزيز شاكر مغني مصري من مواليد الواحد والعشرين من ديسمبر عام 1952م عمره الآن 69 ولد في القاهرة في جمهورية مصر العربية ودرس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى. انطلقت مسيرته الفنية في عام 1966م أي في عمر الرابع عشر، من خلال دوره في فيلم (سيد درويش). ثم شارك مع الفنان القدير عبد الحليم حافظ في أغنية (بالأحضان) ضمن فريق الكورال، وغنى لأول مرة في عام 1972م أغنية (حلوة يا دنيا) بعد أن اكتشف الموسيقار محمد الموجي موهبته الغنائية، لقب بأمير الغناء العربي ، زوجة الفنان هاني شاكر الثانية هي نهلة توفيق. حيث تزوجها في عام 1982م وأنجب منها ابنته الراحلة دينا الذي توفيت في عام 2011م إثر مضاعفات مرض السرطان الذي عانت منه لسنوات، وكذلك ابنه شريف. من الجدير بالذكر أن نهلة توفيق تفضل عدم الظهور بكثرة في اللقاءات التليفزيونية والمهرجانات، لدى الفنان هاني شاكر ابن واحد يدعى شريف، وابني تدعى دينا توفيت في علم 2011م بسبب مرض السرطان حيث كانت تعاني منه لسنوات عديدة. من الجدير بالذكر أن لدى دينا ابنة هاني شاكر توأم (مليكة ومجدي)، رحلت عنهم وهم في سن صغير وتركت تربيتهم ورعايتهم لزوجها ولوالدها الفنان هاني شاكر وزوجته.

ما هي جنسية هاني شاكر الجديدة

كان قد قدم الفنان هاني شاكر، مؤخرًا طلبًا للحصول على الجنسية الكاريبية، وذلك بعد استثماره في أحد المنتجعات السياحية هناك، و قد ظهر هاني شاكر في مقطع فيديو على الحساب الرسمي لإحدى الشركات، عبر فيس بوك، وهو يوقع على عقد الحصول على جنسية وجواز سفر دول الكاريبي.
أن انتشر هذا الفيديو ثار غضب الشعب المصري، كونه هو شخصية مصرية معروفة وله منصب كبير ومهم في مصر حيث إنه نقيب الموسيقيين في مصر. ومن الجدير بالذكر أن الشعب المصري يطالب بإعفاء هاني شاكر من منصبه نقيب الموسيقيين كونه مزدوج الجنسية.

 سبب حصول هاني شاكر على الجنسية الجديدة

تساءل رواد و نشطاء التواصل الاجتماعي حول السبب الذي جعله يستحق الحصول عليها وما هو السبب الذي دفعه لتقديم إجراء الحصول على جنسية غير جنسيته المصرية، لذلك اضطر الفنان هاني شاكر ليوضح سبب أخذه جنسية وجواز سفر دول الكاريبي حيث قال: ” السبب في حصولي لهذا الجواز من أجل الاستثمار والاستجمام داخل هذه الدول لما تتمتع به من جمال وطبيعة خاصة”

هل تنازل هاني عن جنسيته المصرية

خرج هاني شاكر بتصريح آخر وقال ” أنا مصري وأعتز بمصريتي، والتقدم لجنسية جزر الكاريبي لا يعني التنازل عن الجنسية المصرية، فهو أمر لا أجرؤ على التفكير فيه من الأساس”

 هل يبقى صاحب منصب نقيب الموسيقيين

من جانبه قال طارق مرتضى مستشار النقابة ان هاني شاكر من حقه الحصول على جنسية اخرى، والاحتفاظ بمنصب النقيب ، موضحا في تصريحات لـ أوان مصر ، أن حصول هاني شاكر على جنسية اخرى لا يٌبطل احتفاظه بمنصبه الحالي .

وأكد مستشار نقابة الموسيقيين «من حق الفنان هاني شاكر الاحتفاظ بمنصبه في حال حصوله على جنسية اخرى غير المصرية .. الوضع دا بيسهل انتقالاته بين الدول فقط.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالما نتمنى أن تجدوا إجاباتكم.