ما الفرق بين خطوط الطول و دوائر العرض ؟يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة طلاب المدارس عن ما الفرق بينهما حيث يرغبون بمعرفة الفرق و دور كل منها و اختلاف فوائدهما و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما الفرق بين خطوط الطول و دوائر العرض ؟ تابعوا معنا لنتعرف معا أكثر حول هذا الموضوع .

ما هي خطوط الطول ؟

يبلغ عدد خطوط الطول ثلاثمائة و ستين خطا هي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية حيث ترسم من الشمال حتى الجنوب و من خلالها يمكن تحديد الوقت لكل المناطق في هذا العالم كما و تستخدم في تحديد الفروقات في التوقيت بين كل منطقة و الأخرى و تستخدم لرسم الخرائط الملاحية  و تحديد المواقع من الشرق و الغرب حسب خط جرينتش الذي يعد من أهم خطوط الطول و الذي يقع في منتصف الكرة الأرضية و قيمته تساوي صفر كما و أنه يقسم الكرة الأرضية الى نصفين شرق و غرب و قد تم إطلاق اسم جرينتش عليه بمناسبة مروره في قرية جرينتش و التي تقع في بريطانيا و تحديدا في لندن في الجهة الجنوبية الشرقية منها .

أهمية خطوط الطول

خطوط الطول عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية حيث ترسم من الشمال حتى الجنوب و من خلالها يمكن تحديد الوقت لكل المناطق في هذا العالم و من الجدير بالذكر أن عدد خطوط الطول يساوي ثلاثمائة و ستون خط و ينقسموا الى ثمانون خط شرق خط جرينتش و مئة و ثمانون خط غرب خط جرينتش و كما وأن جميع الدول التي تقع على الخط نفسه لها الوقت نفسه و يكون هناك فارق في الوقت بين كل خط و الآخر هو أربعة دقائق كاملة .

ما هي دوائر العرض ؟

دوائر العرض يبلغ عددها مئة و ثمانون دائرة و هي عبارة عن دوائر وهمية متوازية ترسم على الخريطة لتحديد المواقع و معرفة هل هي جنوب أم شمال خط الاستواء و الذي يعد خط وهمي يقسم الكرة الأرضية الي نصفين متساويين النصف الأعلى يسمى نصف الكرة الشمالي و النصف الأسفل يسمى نصف الكرة الجنوبي و من الجدير بالذكر أن معرفة المناخ تكون من خلال دوائر العرض التي تسهم في تقسيم الأقاليم المناخية في الكرة الأرضية و معرفة الفصول الأربعة .

ما أهمية دوائر العرض ؟

هي عبارة عن دوائر وهمية متوازية ترسم على الخريطة لتحديد المواقع و معرفة هل هي جنوب أم شمال خط الاستواء كما و يبلغ عدد دوائر العرض مئة وثمانون دائرة عرض و منها تسعون جنوب خط الاستواء و تسعون شمال خط الاستواء و تعد هذه الدوائر موزاية و متوازية مع خط الاستواء و من المعروف بأن دوائر الطول غير متساوية في الطول فهناك الأكبر و الأصغر و تعد دائرة الاستواء هي الأكبر و دائرة القطب الشمالي هي الأصغر و كذلك القطب الجنوبي .

اقرأ أيضا كم تبلغ نسبة الماء في الكرة الارضية

ما الفرق بين خطوط الطول و دوائر العرض ؟

عرفنا أن خطوط الطول هي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية حيث ترسم من الشمال حتى الجنوب و من خلالها يمكن تحديد الوقت لكل المناطق في هذا العالم و خطوط العرض هي دوائر وهمية متوازية ترسم على الخريطة لتحديد المواقع و معرفة هل هي جنوب أم شمال خط الاستواء كما و يبلغ عدد دوائر العرض مئة وثمانون دائرة و تعرفنا على الفرق بين كل منها

  • فخطوط الطول تستخدم لتحديد الوقت لكل المناطق في هذا العالم كما و تستخدم في تحديد الفروقات في التوقيت بين كل منطقة و الأخرى و تستخدم لرسم الخرائط الملاحية و تحديد المواقع من الشرق أما خطوط العرض معرفة المناخ تكون من خلال دوائر العرض التي تسهم في تقسيم الأقاليم المناخية في الكرة الأرضية و معرفة الفصول الأربعة.
  • ومن فوائد خطوط الطول و دوائر العرض تحديد الأماكن بشكل دقيق  على الخرائط و توجيه السفن والطائرات من الأرض عن طريق اللاسلكي بشكل سهل و واضح .

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما الفرق بين خطوط الطول و دوائر العرض ؟ و قد تعرفنا على ما هي خطوط الطول و ما أهميتها و تعرفنا على ما هي دوائر العرض و ما أهميتها كما و تعرفنا على الفرق بين خطوط الطول و دوائر العرض و دمتم في امان الله و حفظه .