يسعدنا في موقع الجنينة أن نجيب عن تساؤلاتكم حول موضوع يوم التأسيس الوطني السعودي , وفي هذا المقال سنجيب على   وما هو يوم التاسيس في السعودية ؟ لماذا نحتفل بيوم التاسيس السعودي ؟ وتاريخ يوم التأسيس الوطني السعودي ؟

 

ماهو يوم التاسيس في السعودية :

ويوم التأسيس هو يوم ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، وقد بدأ الاحتفال به رسميا بمرسوم ملكي صدر في الشهر الماضي.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم يوم التأسيس، ويصبح إجازة رسمية.

وأشار إلى أن اختيار هذا التاريخ يعود إلى أن “منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير/شباط من عام 1727 هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى”.

تاريخ يوم التأسيس الوطني السعودي 1444-2023 :

يصدف تاريخ يوم التأسيس السعودي لهذا العام الحالي مع يوم الثلاثاء الموافق 22 من شهر 2 لسنة 2023 الميلادي
وتاريخ 21 من شهر رجب لعام 1444 الهجري.

أي أنه يوم التأسيس الوطني السعودي  لم يتبق له إلأ 11 يوم فقط ومن الجدير بالذكر  بأن هذا العام 2023 يعد العام الأول الذي يتم به الاحتفال بذكرى تأسيس اليوم الوطني السعودي ، لذلك فمن المتوقع بأن يشتمل عدداٌ كبيراٌ ويشمل  على الكثير من الفعاليات المبهجة  المبهجة التي ستملأ أركان المملكة  العربية السعودية بأكملها.  والتي يتمثل بأهم فعالياتها  عروض الطيران الجوي التي تحلق في سماء دولة السعودية احتفالاٌ باليوم الوطني السعودي ، بالإضافة إلى الأفكار في  تقديم أروع الهدايا والتوزيعات  على المواطنين في يوم التأسيس الوطني السعودي .

 

لماذا نحتفل بيوم التاسيس السعودي :

نحتفل بيوم التاسيس السعودي حتى لا ينسى يوم قيام وتأسيس الدولة الأولى في منطقة شبه الجزرة العربية، والتي كانت مكتملة الأركان.

إنها الدولة السعودية الأولى، والتي مهدت لما هو عليه اليوم المملكة العربية السعودية.

أن إعلان قيام الدولة السعودية الأولى كان في تاريخ الثاني والعشرين من شهر شباط / فبراير من عام 1139 هـ / 1727 م.

في حين أن الذي أعلن قيام الدولة السعودية الأولى لأول مرة في التاريخ، هو أول الأئمة في الدولة، وهو الإمام محمد بن سعود.

وقد كان ذلك قبل ثلاثة قرونٍ من تاريخنا الحالي ، ولذلك تحتفل المملكة بهذه الذكرى الكريمة. كما تم اعتماد هذا اليوم أو المناسبة من الأعياد الوطنية والأعراس الشعبية في المملكة.

فقد أصبح يوم 22 من شهر شباط من كل عام، يوم إجازة لكل من القطاعين العام والخاص في المملكة.

ولعل ذلك ليتسنى لأبناء المملكة، كباراً وصغاراً، من الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

وفي ختام مقالنا الذي بعنوان ” ماهو يوم التاسيس في السعودية ” فنقول كل عام وسعوديتنا بألف خير , كل عام ومملكتي الحبيبة بألف خير بمناسبة ذكرى تأسيس دولتها الأولى، فقد بذل الأجداد من قبل دمائهم وكلّ ما يملكونه من النفيس والغالي، وكذلك نحن لا بدّ من أن نسير على نهج أجدادنا فلا نبخل على مملكتنا بما تتطلبه منها لنسمو بها إلى المجد.