ماهو لون الزمرد , منذ أن اكتشف الإنسان الكثير من الكنوز الأرضية، تقدم البحث عنها لدرجة أن هناك الآن مواقع معينة تُعرف باسم المناجم والموظفين المعروفين باسم عمال المناجم الذين يبحثون باستمرار عن المعادن النادرة والأحجار الكريمة هناك، وسهولة الوصول إليه.

ماهو لون الزمرد

يتراوح لون الزمرد من مشتقات الأخضر إلى الأزرق أو الأصفر، وتتميز جميع ألوان الزمرد ببريقها اللامع، لهذا الحجر على جزيئات قليلة من الحديد أو الكروم تتسبب في ظهور اللون الأخضر، ويختلف اللون حسب الكمية.

ما هو الزمرد

الزمرد حجر نادر يحتل المرتبة الثالثة بين الأحجار الكريمة من حيث الأهمية والأول من حيث السعر المرتفع، إنها قيمة للغاية بسبب ندرتها وجمالها، الزمرد هو معدن بيريللي، كما يتضح من تركيبته الكيميائية، Be+2 + 3Al+3 + 2Si+4 + 6O-2 سيليكات البريليوم والألومنيوم، يوجد الحديد والكروم بكميات صغيرة جدًا، وفرة الزمرد التي كانت تُصدَّر للملوك والأمراء في مصر القديمة جعلت صحراء النوبة مشهورة بين الفراعنة، كما تم توزيعه على نطاق واسع في المكسيك وبيرو وكولومبيا، حيث جذب جماله الانتباه في ذلك الوقت، كان يعتبر من أقدم الأحجار التي يمكن استخدامها لصنع الزخارف والزينة.

شكل الزمرد الخام

تم نحت الشكل الدائري لأحجار الزمرد، والتي تستخدم في المجوهرات مثل الخواتم والياقات، في مجموعة متنوعة من الأشكال الجميلة، يتوافق هذا الشكل مع الهيكل البلوري للحجر وليس له أي آثار سلبية على محاذاة البلورات أو ترتيبها، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشكال الإضافية الجذابة، مثل الماركيز، وهو الحجم الأكثر شيوعًا هو 6 مم، وجميع الأشكال غير المستديرة أقل تكلفة منها في التصميم، نتيجة لذلك، بدأ الأثرياء والأمراء في استبدال أحجار الزمرد بالماس في خواتم الخطبة.

كيف أعرف أن الحجر زمرد

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان هذا السؤال حقيقيًا لأن الزمرد باهظ الثمن ومن المهم معرفة ما إذا كان حقيقيًا أم لا، ومع ذلك، هناك تقنيات معينة لتحديد ذلك في مقالنا عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • اللون الأساسي لحجر الزمرد أخضر، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضًا أزرق أو أصفر، إذا كان الحجر له لون بنفسجي، فهو ليس زمردًا حقيقيًا.
  • يكشف التكبير بمقدار 10x عن الهيكل البلوري المنتظم لحجر الزمرد، أي عيب أو نمط انتظام بلوري غير متكرر هو علامة على أن المادة اصطناعية.
  • لا توجد فقاعات هواء داخل حجر الزمرد، بعد التفتيش، إذا تم اكتشاف أي فقاعات، فإنه غير أصلي.
  • إن حجر الزمرد له أطراف غير مهترئة وغير بالية، ففي حال تم تفقده وتم إيجاد أي طرف بالٍ فهو غير حقيقي.
  • إن حجر الزمرد الأصلي له بريق خافت ومميز، يمكن لمن يعمل به تمييزه إذا كان حقيقياً أن غير حقيقي.

أنواع الزمرد

وفقًا للشائعات، يأتي الزمرد في مجموعة متنوعة من الأنواع غير الرئيسية وأربعة أنواع رئيسية تختلف حسب اللون واللمعان، نسرد الأنواع التالية، في موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • الزمرد الريحاني: وهو نوع من الزمرد له لون الريحان والآس الرّطب.
  • الزمرد السلقي: لهذا النوع لون السلق الطري.
  • الزمرد الصابوني: له صبغة شبيهة بالصابون الأخضر ويتم توزيعه على نطاق واسع فوق الحجاز، ترددت شائعات عن اسم مثل الزمرد.
  • الزمرد الوردي: كان هذا التنوع، الذي تم اكتشافه في ثلاثة أماكن فقط – سانتياغو وكاليفورنيا ومدغشقر – نادرًا للغاية وله لون وردي غامق أو وردي باهت بسبب وجود شوائب الليثيوم.
  • الزمرد البحري: وتم اكتشاف الزمرد البحري في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند نظرًا لأنه يحتوي على لون البحر الأزرق، والذي يمكن أن يكون أزرق مخضر، ولأنه من النوع الذي يحتوي على عنصر الحديد.
  • الزمرد الذبابي: إنه أكثر أنواع الزمرد روعةً لأنه يتميز بلونه الأخضر الزاهي والرائع وبريقه الواضح، تُعرف بالذبابة بسبب تشابهها مع ذباب الربيع الأخضر الكبير.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ماهو لون الزمرد ، وقد تعرفنا كيف معرفة الزمرد الأصلي من التقليد، وقد نعرفنا على شكل الزمرد الخام، وكما تعرفنا ايضا على ما هو الزمرد، وقد تعرفنا على العديد من المعلومات والتفاصيل حول الزمرد الأصلي، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.