أهلاً وسهلاً بكم بموقعنا الجينية نقدم لكم مقال بعنوان ماذا يطلق على بائع الحرير السنة 2023 حيث يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث عن ماذا يطلق على بائع الحرير السنة 2023ويسرنا أن نعرض لكم بعض المعلومات.

كان في قديم الزمان يُطلق على بائع الحرير قديمًا أو بائع الثياب كلمة ” بَزّاز، وهي من كلمات اللغة العربية الفصحى، كما تعني أمتعة المنزل من الملابس أو الاقمشة، فمهنة البَزّازة هي الحرفة الخاصة ببيع الملابس (الثياب) أو الحرير. وكان البَزّاز يُتاجر في جميع انواع الملابس أو الثياب بمختلف أنواعها.

تاريخ الحرير

بدأت صناعة الحرير لأول مرة في الصين، قبل منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد، إذ تم اكتشاف 1000 متر من الخيوط التي أنتجتها دودة القز، واكتشفوا آنذاك أن هذه الخيوط يمكن نسجها واستخدامها، وبذلك زاد الاهتمام بدودة القز، وأصبحت تربيتها مظهر من مظاهر الاقتصاد الجيد في المنطقة. وقد كان إنتاج الحرير واحدًا من أبرز إنجازات السلالة المالكة في الصين، وهي سلالة سوينغ، وفي زمن سلالة هان المالكة، تطورت صناعة الحرير، لتصبح حياكة الحرير واحدة من أهم وأبرز الصناعات في الصين، والتي تعتمد عليها البلاد بشكل كبير في التصدير، لدرجة أن طريق القوافل المحملة بالحرير أصبح يسمى بطريق الحرير، وكان يُنقل من الصين إلى سوريا، ومن ثم إلى روما.
قال الفيلسوف اليوناني أرسطو، بأن اليونانيون كانوا يربون دودة القز في جزيرة كوس، وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد، وعُثر على العديد من المنسوجات الحريرية الصينية، في كل من مصر، ومنغوليا، وتركستان، ويعود تفسير ذلك، إلى اعتماد حكام الهان الصينيين على الحرير كهدايا، فقد كانوا يُرسلونها إلى الحكام في كافة أنحاء العالم.

صناعة الحرير

تنتج اليرقات الخاصة بدودة القز الحرير، وهي التي تتغذى على الأوراق النباتية للتوت، حيث تنتج هذه اليرقات الحرير اللامع بأفضل أنواعه، فيما تنتج اليرقات الخاصة بديدان الساميا سنثيا الحرير الخشن الذي يتميز بمتانته ورخص سعره بشكل نسبي. وهناك نوعًا اخر من الحرير يسمى توسه والتي من الصعب صباغته ، بالإضافة إلى انتاج الحرير بواسطة مفصليات الغشائيات للعناكب والأجنحة، فيما يتكون الحرير بشكل عام من الالياف البروتينية التي لا يمكن ذوبانها، ليكون ذلك سببًا في ظهوره وانتشاره بالشكل اللامع.

استخدامات الحرير الذي يبيعه

1. يدخل الحرير في صناعة الأكواب
2. يدخل في تصنيع المواد الخاصة بالضمادات الطبية وبمواد الخياطة.
3. يدخل الحرير في صناعة الملفات العازلة والخاصة بأجهزة الاستقبال للهواتف العادية واللاسلكية.
4. يدخل الحرير في صناعة الثياب والملابس التي يصعب على الحشرة اللادغة أن تخترقها.
5. يدخل في صناعة الأكياس المدفعية والمظلات بارود.
6.يدخل في تصنيع احدى مكونات إطارات السيارات.

أنواع الحرير

حرير كريب: وهو نوعٌ غالٍ من أنواع الحرير، والذي يُصنع منه أفخم الملابس

حرير التوت: وهو أهم أنواع الحرير الطبيعيّ، ويُشكّل ما يقارب التسعين بالمئة من الإنتاج العالمي للحرير الطبيعي.
حرير التوسار: تُنتجه دودة التوسار التي تعيش في أعماق الغابات.

 

وبهذا القدر نكون قد أنهينا هذا المقال وتكلمنا بشكل ومختصر عن مهنة بيع الحرير وتحدثنا عن ماذا يطلق على بائع الحرير والإجابة هي البزَّاز، وتحدثنا عن تاريخ وصناعة الحريروعددنا بعض أنواع الحرير، واستخداماته.