لها شكل وحجم غير ثابت ,سؤالنا الجديد اليوم في مادة العلوم في ظل ما نقوم به من تغطية بخصوص اهم الأسئلة الصعبة التي تتراود على الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة خصوصاً في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في الكثير من البلدان العربية أمثال المملكة السعودية العربية  ودولة فلسطين العربية حيث يأتي الكثير من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس ويريدون التعرف على الحل الخاص بها وفي هذه المقالة من خلال موقع الجنينة الإخباري وتغطيتنا المتواصلة سنقوم برصد الحل الخاص بهذه العبارة بشكل واضح ومبسط مع طريقة الحل لكل طلاب المدارس فلندخل الان في صلب الموضوع .

لها شكل وحجم غير ثابت

يغطي قسم الكيمياء في منهج العلوم موضوع حالات المادة للتعرف على حالات المادة المختلفة ، ضع في اعتبارك أولاً الحالة الصلبة ، حيث يكون الحجم والشكل ثابتًا بعد ذلك ، ضع في اعتبارك الحالة السائلة ، حيث يكون الشكل ثابتًا ولكن الحجم غير ثابت أخيرًا ، ضع في اعتبارك الحالة الغازية ، حيث لا يتم تثبيت الحجم والشكل بسبب المسافة بين الجسيمات. لا يصلح

  • الإجابة الصحيحة هي الغازات .

الحالة الغازية للمادة

وفقًا للفيزياء الكلاسيكية ، تشير المادة إلى أي شيء له حجم وكتلة وكثافة في الكون المادي الحقيقي.

من المهم أن نلاحظ أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة جدًا تعرف باسم الجسيمات ، والتي تنقسم إلى جزيئات أصغر تعرف باسم الجسيمات الأولية ، والتي تنقسم وفقًا لكتلتها إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي: تشكل المادة المضيئة 0.4٪ من المادة ، تشكل المادة غير المضيئة 3.6٪ ، وتمثل النسبة المتبقية 73٪ الطاقة المظلمة ، التي لها ضغط سلبي.

البوزونات: نظرًا لحجمها ، يتم تصنيفها على أنها جزيئات ثقيلة لأن بعضها أثقل بـ 200 مرة من البروتون بينما الأنواع الثقيلة الأخرى أثقل بحوالي 100 مرة.

يتكون كل من الإلكترون والبوزيترون من اللبتونات ، وهي جسيمات أولية بالغة الصغر.

لها شكل وحجم غير ثابت بيت العلم

تتكون البروتونات والنيوترونات من جسيمات صغيرة تسمى الكواركات.

هناك أربع حالات مختلفة للمادة في الفضاء ؛ يمكن العثور على ثلاث من هذه الحالات – سائلة وصلبة وغازية – على الأرض.

الحالة الرابعة ، والمعروفة باسم البلازما ، هي شكل من أشكال الأيونات ، وهناك أيضًا حالات غير طبيعية يمكن إنشاؤها في المختبر.

عملية تغير المادة من حالة لحالة

من المهم ملاحظة أن المادة يمكن أن تتغير من حالة إلى أخرى.

تُعرف عملية تحويل مادة سائلة إلى حالة غازية بالتبخر ، ويُعرف تحول المادة من حالة سائلة إلى حالة غازية باسم التكثيف.

الحالة الغازية هي أضعف حالة للمادة بسبب ضعف الترابط بين ذراتها.

يمكن أيضًا ضغط المادة في الحالة الغازية بسهولة لأنه لا يتم تحديدها من خلال شكل معين أو حجم معين لحالات المادة المادية

حالات المادة

ثلاث من المراحل الأربع التي تتكون منها المادة – الحالة الصلبة والسائلة والغازية – تحدث على سطح الأرض ، كما ذكرنا للتو. يمكن الاطلاع على وصف موجز للحالات الصلبة والسائلة والبلازما أدناه:

  • الحالة الصلبة

بسبب صلاتها الوثيقة ، والتي تجعلها ثقيلة ويصعب تحريكها ، يقال إن ذرات المادة الموجودة في الحالة الصلبة تكون في حالة ثابتة من الحركة غير المحسوسة فيما بينها.

يغير شكله ويجد صعوبة في العودة إلى شكله السابق لأنه يقطع الروابط بين ذراته من بينها الصخور.

  • حالة سائلة

تشمل مزاياها اللزوجة ولها حجم ثابت تقريبًا يصعب تغييره بسهولة.

كما أن لها شكل غير مستقر لأنها تأخذ شكل الحاوية التي توضع فيها ، ومن الأمثلة على ذلك الماء.

تتميز الذرات الموجودة في هذه المادة عن المواد الصلبة بترابطها وقربها ، مما يسمح لها بالتدفق حول بعضها البعض.

  • حالة البلازما

يمكن استخدام الغاز المتأين ، حيث تكون الإلكترونات غير مرتبطة بالذرات وتكون حرة الحركة ، لتمثيل هذه الحالة عند استيفاء معايير محددة.

بعبارة أخرى ، البرق والشفق القطبي هما مثالان على النيوترونات والبروتونات بدون إلكترونات ، والتي تشكل الذرة في هذه الحالة.

لها شكل وحجم غير ثابت ,بعد حل سؤال مادة العلوم الان نختتم مقالتنا هذه التي آتت من خلال قسم منوعات داخل موقع الجنينة , نحن فريق عمل موقع الجنينة نقدم لكم خدمتنا في الموسم الدراسي الجديد بخصوص اهم وأخر الأسئلة الدراسية في جميع المراحل الدراسية من ثانوي , اعدادي , ابتدائي وحتى جامعي في جميع البلاد العربية ولكن سنهتم أكثر في المملكة العربية السعودية والإمارات وجمهورية مصر العربية وسنقوم بنشر السؤال الأكثر بحثاً في محركات بحث جوجل حيث قمنا بالفعل بنشر الحل الخاص به مع نشر وتوضيح الأمور بخصوصه وطريقة حل السؤال بطريقة سهلة ومبسطة وإلى وصلنا لعبارة الختام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .