الحوار يعكس الواقع الحضاري والثقافي للأمم والشعوب، ويساعدنا الحوار على فتح قنوات التواصل وفهم بعضنا البعض كما يحقق المعرفة والوعي فالكثير من الأشخاص يفتقدون ويجهلون أهمية الحوار بشكل سليم و يوجد للحوار العديد من القواعد التي يمكن أن نطلق عليها آداب الحوار الواجب على جميع الأطراف أن يتقيدوا بها ويكونوا على علم بها لمعرفة المزيد تابعوا معنا .

لماذا نعتني بالحوار 

هو أحد أساليب التواصل التي تميز الأنسان عن باقي المخلوقات على وجه الأرض و يعتبر الحوار بين الحضارات جزء من الهيكلة الأساسية بين الأمم والشعوب ،فالحوار في الأسرة يؤسس الى نجاح العلاقة بين أفراد هذه الأسرة , وبهذا فأن الحوار هو الحديث الخاص بين شخصين أو أكثر يتم التطرق فيه الى قضية مشتركة أو اهتمام مشترك بين شخصين يعملان على تبادل المعلومات حيث يعتبر الحوار المفتاح الرئيسي لأي شخص مهما كان متشبث برأييه، إضافة إلى أنه الأسلوب الأمثل للتواصل والتفاهم بين الناس .

أهمية الحوار 

الحوار هو طريقة من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل إقناع الطرف المخالف، حيث يعتبر الحوار المفتاح الرئيسي لأي شخص مهما كان متشبث برأييه، إضافة إلى أنه الأسلوب الأمثل للتواصل والتفاهم بين الناس ومنهج الوصول لإصلاح العراك مهما كان نوعه. كما يعتبر المركز الرئيسي للتقارب بين الناس ووسيلة تربية وتعليم فعالة مع الأبناء بمختلف الأعمار، إضافة إلى أنه الطريق الصائب الذي يمكن من خلاله إظهار الحق والباطل.

أساليب الحوار

  1. تقدير الذات.
  2. الثقة في النفس.
  3. معرفة أفكاره الطرف الأخر
  4. اكتشاف الذات وتحديد الهدف.
  5. استخدام الكلمات القوية.
  6. الاستفادة من مبدأ المعاملة بالمثل.
  7. تهيئة البيئة والسياق المناسب للكلام.
  8. على الفرد مراعاة المواضيع التي يتم اختيارها والأفكار التي يريد طرحها للآخرين، ويتحرّى المصداقية في ذلك.
  9. يجب أن يكون موضوع الحديث بعيداً عن أهواء ورغبات الفرد الشخصية.
  10. قدرة الفرد على نقل ما لديه من مبادئ وأفكار ومعلومات بإتقانٍ وسهولة.

ما هي آداب الحوار

  1. يجب أن يكون المحاور على درجة عالية من الوعي والعلم.
  2. يجب أن يكون الشخص المحاور يعمل على إظهار الحق بشكل رئيسي و ألا يحاور لإظهار نفسه فقط.
  3. يجب على المحاور أن يسمع إلى الطرف الأخر بشكل جيد، وذلك حتى يتمكن من ترتيب أفكاره بشكل جيد مع إظهار الاحترام للشخص الآخر.
  4. ينبغي أن يبنى الحوار بشكل رئيسي على الأدلة الملموسة
  5. يجب ان يكون المحاور متواضع ومتسامح.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان لماذا نعتني بالحوار و قد تعرفنا على طرق وأساليب الحوار الجيد  حيث يعتبر الحوار من أهم وأفضل الطرق التي تؤدي للحل المثالي وإنهاء أي خلاف مع أي شخص كان. كما استخدام الحوار منذ ألاف السنين وذلك للوصول لأفضل الحلول الممكنة ودمتم في أمان الله وحفظه.