جبل إيفرست هو أعلى جبل على الكرة الأرضية، ويقع على حدود التبت في الصين ودولة نيبال شمال الهند، حيث يبلغ ارتفاع جبل إيفرست تسعة كيلومترات عن سطح البحر، وحيث إن وجود هذا الجبل ساهم في تشكل سلسلة جبال الهملايا التي تمتد في ستة دول آسيوية.

متى تم اكتشاف جبل إيفرست

تم اكتشافه منذ زمن قديم، وتم اكتشافه من قبل البريطاني جورج إيفرست الذي أطلق على هذا الجبل اسم إيفرست نسبة لإسمه، وتم اكتشاف هذا الجبل عام 1856م، حين كان جورج إيفرست يعمل في الهند، إلا أن سكان التبت أطلقوا على هذا الجبل اسم “تشومولانغما” وتعني (آلهة أم الجبال)، أما النيباليون فسموه “ساجارثا” وتعني (جبهة السماء)

أين يقع

يقع ايفرست في نطاق Mahalangur على هضبة التبت المعروفة باسم Qing Zang Gaoyuan. القمة مباشرة بين التبت ونيبال.

يحتفظ جبل ايفرست ببعض الشركات الطويلة. تعتبر منطقة ماهالانغور موطنًا لأربعة قمم من أعلى ستة في العالم. جبل ايفرست نوع من النول في الخلفية. غالبًا ما لا يكون الأشخاص الذين يتابعون التوقيت الأول إلى نيبال غير متأكدين من أي جبل هو إيفرست حتى يتوضح لهم شخص ما!

على الجانب النيبالي ، يقع جبل افرست في متنزه ساجارماثا الوطني في منطقة سولوكومبو. على الجانب التبتي ، يقع جبل ايفرست في مقاطعة تينجي في منطقة شيقاتسه ، والتي تعتبرها الصين منطقة ذاتية الحكم وجزء من جمهورية الصين الشعبية.

بسبب القيود السياسية وعوامل أخرى ، فإن الجانب النيبالي من إيفرست هو الأكثر قابلية للوصول وأكثر في كثير من الأحيان في دائرة الضوء. عندما يقول أحدهم أنهم ذاهبون إلى رحلة ، فهم يتحدثون عن معسكر قاعدة الجنوب عند 17.598 قدم في نيبال.

ما مدى ارتفاع جبل ايفرست؟

المسح الذي قبلته نيبال والصين (في الوقت الحاضر) أسفر عن: 29،029 قدم (8،840 متر) فوق مستوى سطح البحر.

مع تحسن التكنولوجيا ، تستمر تقنيات المسح المختلفة في إنتاج نتائج مختلفة للارتفاع الحرفي لجبل إيفرست. يختلف الجيولوجيون حول ما إذا كان يجب أن تستند القياسات إلى ثلوج أو صخور دائمة. إضافة إلى الضغط النفسي ، فإن الحركة التكتونية تجعل الجبل ينمو قليلاً كل عام!

على ارتفاع 29،029 قدم (8،840 مترًا) فوق مستوى سطح البحر ، يعتبر جبل إيفرست أعلى وأبرز جبل على الأرض استنادًا إلى القياس لمستوى سطح البحر.

من أين جاء اسم “ايفرست”؟

ومن الغريب ، أن أعلى جبل في الأرض لم يحصل على اسمه الغربي من أي شخص كان قد تسلقه. يدعى الجبل لسير جورج ايفرست ، والمسح العام الويلزي في الهند في ذلك الوقت. لم يكن يريد الشرف واحتج على الفكرة لعدة أسباب.

لم تستمع الشخصيات السياسية في عام 1865 ولا تزال تسميتها “ذروة الخامس عشر” إلى “إيفرست” تكريما لسير جورج ايفرست. ما هو أسوأ من ذلك ، أن النطق الويلزي هو في الواقع “Eave-rest” وليس “Ever-est”!

سبق لجبل إيفرست أن قام بترجمة العديد من الأسماء المحلية من أبجديات مختلفة ، ولكن لم يكن أي منها شائعًا بما يكفي لجعله رسميًا دون الإضرار بمشاعر شخص ما. لم يتم وضع Sagarmatha ، الاسم النيبالي ل Everest والحديقة الوطنية المحيطة بها ، حتى الستينات.

الاسم التبتي لأيفرست هو Chomolungma الذي يعني “الأم المقدسة”.

وبهذا نصل لختام المقال والذي تحدثنا فيه عن جبل أيفرست وأين يقع وسبب تسميه ونتمنى لكم طيب القراءة ودمتم بحفظ الله ورعايته.