مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول هل يجوز للمرأة زيارة القبور.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

حكم زيارة القبور للنساء!

لا شك أن زيارة القبور تجدد في داخله الداعية والدرس ، وأنه يتذكر بيت الآخرة ، ويواجه حقيقة أن الموت ليس ببعيد عنه ، بل يجعله على يقين من ذلك. الحياة بكل ما فيها لا تعني شيئاً لحظة الوفاة ، ودفن الشخص ينتقل إلى بيته. اليمين وترك بيت الدنيا بكل ما فيه ، ولكن الأمر مختلف إذا كانت المرأة التي ستزور القبر امرأة ، وبناءً عليه ، كان هناك جدل حول هذه المسألة ، وخلاف بين الأئمة الأربعة. بخصوص هذا الموضوع ، وفي السطور التالية سنقدم لكم رأي كل منهم.

رأي الأئمة الأربعة في زيارة القبور!

وكانت غالبية النساء تزور القبور في أيام العيد قبل أداء الصلاة دون معرفة حكم زيارة القبور للنساء ، وما رأي علماء الفقه ، وما قاله الأئمة الأربعة في هذا الشأن؟ وعليه فإننا سوف نقدم تصريحاتهم بخصوص هذا الأمر من خلال الأسطر التالية.

المذهب الحنفي في الفكر!

وهو قول الجمهور الذي يجوز فيه للمرأة زيارة القبور بغير حقد بناء على هذا الحديث ، وفيه يقول أنس بن مالك – رضي الله عنه -: (النبي صلى الله عليه وسلم). عليه- مرت به امرأة تبكي على قبر ، فقال: اتق الله واصبر ، فقالت: إليك. مني لأنك لم تتأثر بلبتي ولم تعرفه. فقيل لها: هو النبي صلى الله عليه وسلم. فذهبت إلى باب الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولم تجد عنده بوابين. قالت: لم أعرفك. قال: الصبر إلا عند الصدمة الأولى “. (البخاري 1283) ، مسلم

مدرسة الشافعي!

يكره أن تزور المرأة القبور بغير منع. اعتمد الشافعيون على ما يلي:

عدم قدرة المرأة على التحلي بالصبر والسيطرة على مشاعرها أثناء زيارة القبور.

التناقض بين أدلة الجواز والنهي.

المذهب المالكي والحنبلي

يحرم على المرأة زيارة القبور بناء على الأحاديث التالية:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوار القبور). وبهذا نقول إن جمهور الفقهاء أجمعوا على جواز زيارة القبور للحائض ، ولا تشترط الطهارة ، لكن يحرم عليها دخول المسجد.

لا يجوز زيارة القبور في أول أيام العيد ؛ لأن العيد يعني السعادة والفرح.

شروط زيارة المرأة للقبر!

بعد أن تعرفنا على رأي جمهور الفقهاء في زيارة المرأة للقبور ، وأقروا بجواز زيارة المرأة للقبر ، لكن هذا مرتبط ببعض الشروط التي سنعرضها عليكم من خلال العناصر التالية: :

يجب على المرأة أن تذهب إلى القبر مع أحد محارمها إذا كانت المقبرة بعيدة أو في مكان بعيد.

أن يكون الغرض من زيارة القبر درسًا وموعظة وتذكيرًا بالآخرة.

أن تكون المرأة متواضعة غير مزخرفة أو معطرة.

يجب ألا تختلط النساء بالرجال أثناء الزيارة.

لا تجعل النحيب والصراخ عاليا.

ماذا تقول النساء عند زيارة القبور!

عندما تزور المرأة القبور يجب أن تلتزم بآداب دخول القبور وحضورها ، وأن تقول كلمات معينة عند الزيارة ، والتي سنتعرف عليها من خلال حديث للسيدة عائشة – رضي الله عنها – حيث قالت. يا رسول الله: كيف أقول إذا زرت القبور؟ قال: قل عليّ السلام. أهل البيت مؤمنون ومسلمون ، ورحم الله من جاء منا ومن جاء بعده.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول هل يجوز للمرأة زيارة القبور وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.