لماذا تبدو السماء زرقاء، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة ،حيث يتساءل الكثير من الناس عن سبب ظهور السماء باللون الأزرق.

 لماذا تبدو السماء زرقاء

تكمن الإجابة في  الشمس ، مصدر الضوء في المجموعة الشمسية ، قد يبدو ضوء الشمس أبيض، و لكنه يتألف من طيف من الألوان المختلفة في الحقيقة ، التي تبدأ من اللون الأحمر وصولا إلى اللون البنفسجي. و لكن الطريقة التي يتفاعل بها الغلاف الجوي مع ضوء الشمس يجعل السماء تبدو زرقاء اللون ،ينتقل الضوء في الغلاف الجوي على شكل موجات، حيث يوجد لكل لون من ألوان الطيف طول موجي محدد له، يمتلك الضوئيين البنفسجي والأزرق أطوال موجية قصيرة بينما يمتلك الضوء الأحمر أطول الأطوال الموجية.، يقوم الضوء بالتفاعل بطرق ليست متشابهة مع المواد التي يمر من خلالها في طريقه إلى كوكب الأرض. فإذا قام ضوء الشمس بالمرور عبر مادة شفافة مثلا، كالماء، فانه يحدث انكسار للموجات الضوئية ، لأن سرعة الضوء تتغير عند الانتقال من وسط الى وسط أخر (مثل الهواء) إلى آخر (مثل الماء)، بينما تقوم  بعض المواد بعكس ضوء الشمس، مثل المرايا حيث تقوم بعكس الضوء في اتجاه واحد، بينما توجد مواد أخرى تعمل على تشتته في عدة اتجاهات مختلفة.

سبب زرقة السماء

عند وصول ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض، يحدث له انحراف وتشتت ، بسبب وجود جزيئات الغاز الدقيقة المتواجدة في الهواء، والتي تتشكل النسبة الأكبر منه في غازي الأكسجين و النتروجين ، بحيث يعتمد تشتت الضوء في الغلاف الجوي على حجم المادة التي تقوم بتشتيته وعلى الطول الموجي للضوء ، ويطلق عليه  بـ”تشتت رايلي”، نسبة إلى عالم الفيزياء البريطاني الذي قام باكتشافها اللورد رايلي،  كما و يُعرف تشتت رايلي بأنه تبعثر  الإشعاع الكهرومغناطيسي أو الضوء بفعل العديد من الجسيمات  التي يعادل نصف قطرها عُشر الطول الموجي للإشعاع.

و تعتبر جزئيات الغاز في المتواجدة في الهواء، مثل غاز الهيدروجين و الذي يشكل 78% من غازات الغلاف الجوي، أصغر بما يقارب ألف مرة من الطول الموجي للضوء المرئي. و تقوم جزيئات النيتروجين و الأكسجين  في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بامتصاص الأطوال الموجية الأقصر، كالبنفسجي و الأزرق، وتقوم بتشتيتها في جميع الاتجاهات، بينما يستطيع اللون الأحمر ذو الطول الموجي الأطول المرور إلى الأرض. لكنا عندما نقوم بالنظر الى  السماء في منتصف النهار نراها زرقاء لا بنفسجية، لأن أعيننا تكون أكثر حساسية للون الأزرق، ولأن جزيئات الغازات الموجودة  في الهواء في الطبقات العلوية من الغلاف الجوي تعمل على امتصاص الضوء البنفسجي. و حيث يطغى الضوء الأزرق على النجوم، مما يجعلنا لا نراها في وقت الصباح.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال، والذي فسرنا فيه لماذا تبدو السماء زرقاء.