كيف يمكن التخلص من ظاهرة التكلس

كيف يمكن التخلص من ظاهرة التكلس:  هو أحد المشاكل التي تواجه العديد من ربات البيوت وهو أحد المشاكل المرتبطة بنظافة المنزل، نظافة المنزل من الأمور المهمة التي تهتم بها ربات البيوت بشدة ، وتتطلب الكثير من الجهد والتفكير والتحقق المستمر، ظاهرة التكلس وهي إحدى العجائب التي تظهر في أماكن معينة في المطبخ أو الحمام ، وهي من تلك الأنواع من البقع التي عادة ما تظهر بلون فاتح أو بيضاء ، وتراكم التكلس او الجير في أدوات المطبخ عادة ما يكون فريدًا ومزعجًا، سنتحدث خلال موقعنا الجنينة عن كل ما يتعلق بهذ اموضوع.

ما هو التكلس

يتكون الكالسيوم أو التكلس أو الجير من كربونات الكالسيوم ، وهي عبارة عن بقايا من الماء العسر تتشكل بسبب تركيز المحتوى المعدني في الماء الذي يتجاوز 60 مجم / لتر. يحتوي الماء العسر على العديد من المعادن الذائبة المكونة من الكالسيوم والمغنيسيوم ، تاركًا كربونات الكالسيوم متكتلة بيضاء أو رواسب التكلس بعد تبخر الماء. إذا لم تتم معالجته على الفور ، يمكن أن يتكاثف التكلس ويصعب إزالته ، ويمكن أن يؤدي وجود التكلس إلى تشويه مظهر الحنفيات والخلاطات والأحواض.

كيف يمكن التخلص من ظاهرة التكلس

إحدى الطرق السهلة لإزالة الترسبات الكلسية من الغلاية هي استخدام الخل الأبيض. الحيلة هي وضع الغلاية في الخل والماء وتركها لفترة طويلة حتى يتفاعل الخل مع التكلس او الجير والليمون. في هذا الوقت ، أخرج الحاوية واغسلها جيدًا ، وكلما عملت أكثر ، كلما زاد تآكل التكلس او الجير.

ازالة التكلس من صنابير الماه

من بين الأشياء التي قد تكون معرضة بشكل خاص لظاهرة التكلس هي الصنابير. كقاعدة عامة ، وهذا بسبب تعرضها للكثير من الماء شديد السخونة . يمكن أيضًا استخدام الخل الأبيض لإزالة الترسبات من الحنفيات باستخدام قطعة قطن أو محلول خل أبيض لتنظيف بقع التكلس المتواجدة على صنابير المياه.

ازالة التكلس من ادوات المطبخ

يمكن أن يؤثر التكلس على الملاعق والشوك وحتى السكاكين والأواني الصغيرة. لذا فإن المهمة هي وضع ادوات المطبخ في اواني كبيرة بها خل وماء. اتركه لمدة ساعتين في اليوم ويتم التكرار ، سيختفي التكلس وستكون نظيفًا دون أي علامات على وجود التكلس او الجير.

علامات ظهور التكلس

هناك مجموعة من العلامات الواضحة في المنزل والتي تشير حتماً إلى وجود رواسب كلسية على أنابيب السباكة أو الحنفيات والمغاسل والحنفيات، وهي كالاتي:

  • انسداد أنابيب المياه في المنزل.
  • تلف المعدات أو الأنابيب.
  • توجد بقع وخطوط على الادوات المعدنية.
  • تهيج الادوات أو الجفاف المستمر.
  • صعوبة غسل الملابس.
  • القشور والترسبات الكلسية والصدأ (رواسب صلبة من الماء العسر الجاف في الصنابير والأحواض).
  • ارتفاع استهلاك الطاقة لسخان المياه.

وفي نهاية مقالنا نكون تحدثنا عن كيف يمكن التخلص من ظاهرة التكلس ، وما هو التكلس وكيف يتكون وعلامات ظهور ظاهرة التكلس.