ديوان المظالم :

هي هيئة قضاء سعودية مستقلة ترتبط ارتباطاٌ مباشر بالملك السعودي , يوجد بها 16 محكمة إدارية , وتسعى ل إقامة العدل الدائم والرقابة القضائية والإنصاف على الإعمال الإدارية من خلال الإستجابة إلى الدعاوى , ولتمكين أصحاب الحق من الوصول لحقهم دون ظلم أو إى وسائل التظلم , وقد إطلق ديوان المظالم خدمة إثبات للمترافعين إلكترونياٌ التي تتيح الحصول على ما يثبت حضور الجلسة القضائية إلكترونياٌ , دون الحاجة إلى إجراءات يتخذها المترافع أمام الدائرة القضائية من طلب التوقيع أو الإعتماد من الدائرة , ويسرنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم كيفية تقديم شكوى ديوان المظالم .

 

خطوات تقديم شكوى ديوان المظالم :

  1. أدخل على الموقع الرئيسي لديوان المظالم عبر الشبكة , ومن بعدها أدخل على رابط ” مرصد للظالم,السعودية”
  2. انتقل إلى البوابة وأنقر على قسم ” الخدمات الإلكترونية” سوف يظهر لك بالعديد من الخيارات , أختار منها ” نظام محدد”
  3. أنقل إلى خدمات نظام ديوان المظالم , وستظهر العديد من الخيارات , أختار ” الخدمات القضائية” بعد ذلك ستنتقل إلى صفحة لتسجيل بها إلى البوابة وتدخل بها البيانات المطلوبة ومنها :

تحديد نوع الهوية إذا كانت هوية مقيم أم هوية مواطن

كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بك

أدخال كلمة مرور المواطن بعد ذلك أنقر على تسجيل الدخول , لتدخل على حسابك .

بعدما قمت بتسجيل الدخول إلى نظام ديوان الظالم , أختار ” تقديم خدمة مطالبة” , سوف يظهر لك الأحكام والشروط المطلوب توافيها عند رفع دعوى في ديوان المظالم , أختار زر موافق الموجود في الأسفل , لتتنقل إلى الصفحة التي تليها , قم بتحديد نوع الطلب الذي سيرفع إلى الديوان , أدخل البيانات الشخصية للمقيم المدعي , وإذا كان بديل أو وكيل للمدعى يستطيع أن يدخل بياناته الخاصة به , أنقر على زر التالي , وقم بإضافة البيانات للمتهمين ومن بعدها إضغط على حفظ البيانات .

وهناك فراغ مخصص لكتابة نوع الشكوى أو الدعوى المقدم لها,وإرفق جميع المستندات والبيانات القانونية , وأنقر على تأكيد البيانات , وبهذه الخطوات جميعها تمكنت من عمل وتقديم شكوى على ديوان المظالم إلكترونياٌ .

إذا لم يكن للشخص المقدم حساب , ادخل على هل أنت مستخدم جديد , وقم بتعبئة البيانات التالية :

تحديد نوع المستخدم إذ مواطن , أم فرد , وتحديد نوع الهوية إذا هوية مقيم أم هوية مواطن , وقم بإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد الخاص بك , وإدخل رمز التحقق وثم بدء التسجيل .

 

وفي الختام , كما قيل إذا رغبت الملوك عن العدل رغبت الرعية عن الطاعة , أود أن أذكركم بأهمية هذا الموضوع وأثره الظاهر الكبير , لكي نبني مجتمع قوي يقوم على أساس راسخ سليم يقوم بالعدل الدائم , لذلك خذ دوماٌ بأسباب الفوز والنجاح لرخاء معيشتك ونقدم حياتك لتعيش سعيداٌ ولتبقى بلدنا هادئة عامرة بالعدل والقوة ,ويسعدنا في موقع الجنينة أن تكونوا قد استفدتكم من الخطوات والبيانات المطلوب إدخالها للتسجيل في موقع وبوابة ديوان المظالم السعودية .