من هو عمر ياغي من ويكيبيديا سوف نعرض عبر موقع الجنينة موضوع جديدة لنجيب فيه عن أسئلتكم حول الشهير عمر ياغي سنتحدث حول العديد من الأشياء ذات العلاقة به وب إنجازاته العظيمة ومن الأشياء التي سنتحدث عنها ما يلي: من هو عمر ياغي من ويكيبيديا, حول ماذا تدور سيرته الذاتية, ماذا يعمل, ما هو تعليم عمر ياغي.

من هو عمر ياغي من ويكيبيديا

عمر مُؤنس ياغي هو أحد علماء الكيمياء أمريكي أردني سعودي الجنسية من مواليد عمان سنة 1965م. حصل على المرتبة الثانية في قائمة أشهر وأفضل العلماء والمهندسين في العالم في الفترة الممتدة بين 1998 م– 2008م أعطي الجنسية السعودية، نتيجة قرار ملكيٍّ في 11 نوفمبر 2023 ميلادي.

 

معلومات شخصية

الميلاد 1965 (العمر 57 سنة)
عمان
مواطنة  الولايات المتحدة الأمريكية
السعودية (11 نوفمبر 2023–)
عضو في الأكادمية الوطنية للعلوم
الحياة العملية
المدرسة المهندية جامعة ايلينوي في اربانا شامين
جامعة ألبانيا
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة
المهنة كميائية،  وأستاذ جامعة
اللغات الإنجليزي
مجال العمل كمياء عضوية فيزيائية
موظف في جامعة كاليفورنيا(لوس أنجلوس)،  وجامعة ميشيغان وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا باركلي
الجوائز
جائزة وولف في الكيمياء (2018)

جائزة غري غوري أمين فيس (2019)

جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم(2017)
جائزة الملك فيصل (2015)

جائزة مؤسسة رواد المعرفة بانكوك بيلباو فيزكيا أرجنتينية

 

 حول ماذا تدور سيرته الذاتية

عمر ياغي من مواليد عمان، المملكة الأردنية الهاشمية ، سنة 1965 ميلادي، وكانت عائلته لاجئة هناك. وعندما وصل سن ـ 15سنة، ترك الأردن وهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية بدعم من والده. وبدأ يأخذ محاضرات في كلية مجتمع هدسون فالي، على الرغم من معرفته القليلة باللغة الإنجليزية. ثم ذهب بعد ذلك إلى جامعة ألبانيا لينهي دراسته. ثم شرع بدراسة الماجستير في جامعة إلينوي، وتمكن من أخذ شهادة الدكتوراه سنة 1990 ميلادي تحت إشراف البروفيسور والتر جي. كليمبيرا. واستطاع الحصول على الزمالة لمؤسسة العلوم الوطنية في جامعة هارفارد (من تاريخ 1990م وحتى تاريخ 1992م) برفقة البروفيسور ريتشارد إتش. هلم. كما كان في كليات جامعة أريزونا (من عام 1992م وحتى عام 1998م) وجامعة ميشيغان (من عام1999م وحتى عام 2006 م) وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس (من عام 2007 م وحتى عام 2012م).

ذهب بعدها عام 2012، إلى جامعة كاليفورنيا بيركلي، وعمل بروفيسور في الكيمياء. وهو المدير المؤسس لمعهد بيركلي العالمي للعلوم. وحصلت أعماله في مجال تصميم وتصنيع المواد الجديدة على تكريم فخري من الجمعية الكيميائية الأميركية وشركة إحسان Exxon‏ (1998)، وميدالية ساقوني من الجمعية الكيميائية الإيطالية (2004). كما قالت مجلة العلوم الشهيرة (بوب ولار ساينس Popular Science) عمله حول تخزين الهيدروجين، و صنفته ضمن أفضل 10 علماء ومهندسين في الولايات المتحدة الأمريكية لسنة 2006 م، ونال على جائزة برنامج الهيدروجين من وزارة الطاقة الأميركية لإنجازاته  في مجال تخزين الهيدروجين (2007). وحصل على ميدالية جمعية أبحاث المواد لعمله في نظرية وتصميم وتصنيع وتطبيق الهياكل الفلزية العضوية، وحصل أيضاً جائزة نيو بكم كليفلاند برايس من الجمعية الأميركية لتقدم العلوم، وذلك عن أفضل ورقة بحثية نُشرت في مجال العلوم (2007). كما أخذ المرتبة الثانية ضمن قائمة الكيميائيين المستشهد بهم في العالم بين عامي 2000 و2010. وفي عام 2015، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الكيمياء وجائزة مصطفى في تقنية وعلوم النانو. وفي عام 2016، نال عمر ياغي على جائزة أكاديمية TÜBA في العلوم الأساسية والهندسية، وذلك لتأسيسه الكيمياء الشبكية. وفي عام 2017، نال ياغي على جائزة مي مريال وسبا يرز من الجمعية الملكية للكيمياء وميدالية امتياز من الدرجة الأولى منحها إياه الملك عبد الله الثاني، بالإضافة إلى ميدالية بلير في الكيمياء اللاعضوية، وجائزة الكويت في العلوم الأساسية وجائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم، والتي يمنحها المجلس الثقافي العالمي. وذلك بالإضافة إلى عدد كبير من الجوائز والأوسمة الأخرى.

ماذا يعمل

يعمل في الوقت الحالي عمر ياغي كرئيس لمركز المولي كبيرات في مركز أبحاث المشهور لورنس بيركلي وهو بروفيسور في قسم الكيمياء في جامعة كاليفورنيا بيركلي. استطاع بناء عدة مختبرات في جامعات مختلفة وفي اليابان وفيتنام ويتعاون مع مركز قطر لأبحاث البيئة والطاقة. مراكز أبحاثه تُعنى بخدمة الباحثين وتصميم وإنتاج مجموعات من العناصر الكيميائية وأشهرها يُعرف بإطار حديد عضوي (MOFs).

 ما هو تعليم عمر ياغي

تمكن من أخذ الدكتوراه في الكيمياء عام 1990م من جامعة إلينوي يربان شامين. درس بجامعة هارفرد بين عام 1990 م-عام 1992م أكمل تعليمة ليعمل مع البروفيسور ريتشارد هلم. استطاع الانضمام إلى هيئة التدريس في جامعة ولاية أريزونا بين عام 1992 م-وعام 1998م ذهب إلى جامعة ميتشغان بين عام1999م-وعام 2006م وبعد ذلك إلى جامعة كاليفورنيا لوس أنجلس بين عام 2007-2012 م، وبالنهاية إلى جامعة كاليفورنيا بيركلي.

وفي نهاية الموضوع الذي تحدثنا فيه عن عالم الكيمياء الشهير عمر ياغي عبر موقع الجنينة وتناولنا عدة نقاط كانت ضمن تساؤلاتكم ومن هذه النقاط ما يلي: من هو عمر ياغي من ويكيبيديا, حول ماذا تدور سيرته الذاتية, ماذا يعمل, ما هو تعليم عمر ياغي.