تحتوي المجموعة الشمسية على الكثير من الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات والشهب بالإضافة إلى الشمس ومجموعة كبيرة من النجوم والأقمار، وسنتعرف اليوم في هذا المقال عن كيفية تصنيف الكواكب في الصف الرابع.

تعريف الكواكب

  • هي أجرام سماوية معتمة تدور في مدارات ثابتة حول الشمس، وتمتلك جاذبية كافية لتنظيم مداره وجذب الأقمار الموجودة حوله عن الأجرام السماوية الأخرى.
  • عدد كواكب المجموعة الشمسة ثمانية كواكب وهي مرتبة على الترتيب التالي حسب قربها من الشمس: كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، كوكب المريخ، كوكب المشتري، كوكب زحل، كوكب أورانس، كوكب نبتون.

كيف تصنف الكواكب

تصنف الكواكب للصف الرابع حسب التصنيف الأتي:

  • كواكب صخرية: هي الكواكب الأربعة الأولى القريبة من الشمس وهي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ؛ سميت بالكواكب الصخرية لأن أغلب مكوانتها من الصخور الصلبة.
  • كواكب غازية (عملاقة): وهي المشتري، زحل، أورانس، نبتون، سُميت هذه الكواكب بالعملاقة؛ لأنها أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، وسُميت بالغازية لأن سطحها غير صلب ومعظم مكوناتها من الغازات.
  • كواكب قزمة: مثل بلوتو وهو من أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس، ومعظم مكوناته من الصخور والجليد.

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية

هو النظام الذي يتكون من الشمس وما يدور حولها من كواكب، إلى جانب العديد من الكويكبات والنيازك والمذنبات، والغبار والغازات التي تدور في الفضاء، والأقمار التي تدور حول الكواكب.

مكونات النظام الشمس

  • بالرغم من كون الشمس نجم متوسط الحجم فإنه تبلغ مساحتها 99% من كتلة النظام الشمسي، وتقع في منتصف أو مركز النظام الشمسي وتتميز بجاذبيتها القوية التي تعمل على جذب الكواكب نحوها والمحافظة على ربط مكونات النظام الشمسي مع بعضها البعض، وهي التي تزود النظام الشمسي بالضوء والحرارة، وتجعل الحياة ممكنة على كوكب الأرض.
  • تتوزع باقي النسبة من النظام الشمسي على الكواكب وهي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانس، نبتون، والأجرام السماوية الأخرى وهي 1%.

أقسام المجموعة الشمسية

قسم العلماء المجموعة الشمسية إلى قسمين، قسم داخلي وقسم خارجي عالنحو التالي:

  • القسم الداخلي أو الكواكب الداخلية: هي الكواكب القريبة من الشمس، وتتميز بأنها جميعها كواكب صخرية، وهي قليلة الأقمار ولا تمتلك أي حلقات أو أي أغبرة حولها على العكس من الكواكب الخارجية، وهي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ.
  • القسم الخارجي أو الكواكب الخارجية: هي الكواكب التي تقع بعيداً عن الشمس وخارج حزام الكويكبات، وهي الكواكب الغازية والعملاقة وهي:  المشتري، زحل، أورانس، نبتون.
  • كما يحتوي النظام الشمسي الداخلي على حزام الكويكبات وهو حزام من الكويكبات الصغيرة جداً والعملاقة يقع بين كوكبي المريخ والمشتري وهو الذي يفصل بين القسم الداخلي من كواكب المجموعة الشمسية والقسم الخارجي.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كواكب المجموعة الشمسية وتصنيفها للصف الرابع وعلى المجموعة الشمسية وأقسامها ومكوناتها.