التكلم هو مهارة يمكن تعلمها وإتقانها كما نتعلم أي هواية نحبها، فالتمكن من الحديث بكل لباقة وثقة يعد من أساسيات عصرنا هذا لتكوين العلاقات الناجحة مع الآخرين وإيصال أفكارنا للطرف الآخر بكل سلاسة وسهولة، فكلما كان الشخص متمكن من أسلوبه في التحدث كلما كان أقرب للناس.
فلا بد أن تكون الشخص الذي أمامك يشعر بأنك متحدث جيد إذا كنت متمكن في الحوار ولديك ثقة كبيرة في النفس، وهذا يحدث عندما تتحدث في شيء تعرف عنه الكثير من المعلومات ولديك خبرة به، ويكون من اللطيف أن يتضمن الحوار الابتسامة الخفيفة على وجهك.

هناك العديد من النقاط التي يجب أن تمارسها لتطوير مهارتك في الكلام

1_ تكلم وكلُّكَ ثقة بنفسك، تكلم كلما سمحت لك فرصة لذلك، لا بأس إن أخطأت، اجعل أخطاءك وسيلة من وسائل تعلّم اللغة، فكلما تكلمت ستتمكن من لغتك أكثر وستزداد ثقتك في نفسك، وسوف تصبح لكنتك وطريقة إنتاجك للأصوات أفضل وأجود ناهيك عن امتلاك أفضل وأعمق للمفردات والتراكيب اللغوية.

2_ استعمل التكنولوجيا
التكنولوجيا وسيلة من وسائل التعلم، فبإمكان اي شخص يمتلك هاتف ذكي وشبكة إنترنت أن يبحث ويتعلم ويجد طرق جديدة لإكتساب وتعلم اللغة بشكل جيد.
قم بتحميل كل المواد السمعية وحاكها، فضلا عن التسجيل لنفسك وعاود الإستماع إليها، وتمريرها لشخص متميز من أجل تقييمها وتقويمها، ليضيف لك بعض المعلومات والتعليقات كيف يمكن تحسينها وتطويرها
ابحث عن التطبيقات الذكية التي تساعدك في تطوير مهارة المحادثة لديك، خاصة المجانية والمتوفرة بشكل كبير على تلك الأجهزة.
قم بتخزّين كل كلماتك الجديدة على هاتفك كتابة وتسجيلاً واستمع إليها في كل وقت وحين فكثرة الإعادة والاستماع لشيء ما تثبته بداخلك.

3_ استمع وتأمل ما تستمتع إليه
كلما استمعت إلى اللغة العربية زادت مقدرتك اللغوية وكفاءتك استمع إلى طريقة النّطق للكلمات، استمع إلى نشرات الأخبار، استمع إلى الناس كيف يتكلمون، استمع إلى ما تستطيع أذنك الوصول إليه، استمع لكي تتعلم وتتقن سياقات المفردات التي تتعلمها ومفردات وتراكيب جديدة يستخدمها المتحدثون، حاول تقليد ومحاكاة أساليب المتكلمين.

4_ اقرأ بصوت عالٍ
القراءة بصوت عالي طريقة إستراتيجية عظيمة لتطوير طريقة نطقك للعربية، ورفع الثقة لديك في قراءتها نطقاً وتركيباً وأداء،إنها طريقة وإستراتيجية عظيمة لتطوير طريقة نطقك للعربية، ورفع الثقة لديك في قراءتها نطقاً وتركيباً وأداء.
5_ أتقن عددا من المفردات يومياً
احرص على أن يكون لك نظام في حفظ المفردات ومراجعتها خاصة أن عدد المفردات الجديدة في تزايد مستمر بشكل يومي واحرص على استخدامها بشكل يومي.
6_ مارس هوايات ونشاطات
مارس أيّ هواية أو نشاط تتحقق فيه المتعة والحديث بالعربية، فالمشاركة في أيّ نادٍ يستمتع فيه الدارس سوف يحقق تجربة إيجابية ومفيدة على الصعيدين الثقافي واللغوي.

7_ استعمل القاموس
المعاجم متوفرة ورقياً وإلكترونياً، وهناك كثير من التطبيقات التي توفر هذه المعجمات كتابة وصوتاً، وهي مورد مفيد للمتعلم على المستويات اللغوية المختلفة: الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية، وهي تساعد على تطوير لغتك بشكل لافت.

بعض الإرشادات التي تجعل حديثك أسهل

1_ تجنب الألفاظ المعقدة أو الغريبة وحاول أن تشرح بشكل مختصر وواضح.

2_ يراعى عدم مقاطعة الغير أثناء التكلم وإعطاء الشخص الذي أمامك الفرصة كاملة حتى يعبر عن رأيه، والاستماع لرأيه بكل حب.

3_ عدم الخروج عن مووضوع الحديث وتجنب التشتت بالتطرق إلى مواقف أو معلومات لا تمت للموضوع بصلة .

4_ تجنب التطويل في الكلام والشرح باختصار مع مراعاة أن تصل المعلومة كاملة للشخص

5_تجنب تكرار الكلام

6_ أجعل ملامح وجهك ملائمة للحوار فمثلاً لا يمكن أن تكون مبتسم إذا كان الحوار يخص شيء مكروه أو مؤسف حدث.

7_ تجنب التدخل في مواضيع لا تعرف عنها شيء حتى لا تخطئ أو تقع في موقف الجاهل.

8_ التواضع في الكلام وهذه من السمات المهمة التي تجعلك أقرب للمستمع.