كيفية علاج جرب الارانب في أسرع وقت، ان تربية الارانب تجربه ممتعه يرغب فيها الانسان كمثل غيرها من الأشياء، ولكن لها مزايا حيث يستفيد منها الشخص كثيراً ولكن لها سلبيات أيضاً ومنها أصابه الارانب بالجرب، ولكن بالتأكيد له علاج  بالعديد من الأشياء ومنها علاج جرب الارانب بالثوم فهي عبارة عن وصفة بسيطة وسهلة جداً تكلم عنها العديد من الناس، وهناك وصفات أخري مثل وصفة الخل ووصفات علاج جرب الارانب بالأعشاب والتي يسهل استعمالها.

الأرانب

انها من الحيوانات الثدية اللطيفة، وهي احد الحيوانات سهلة التربية في البيوت فلا تحتاج الي المزيد من التعب، وأيضا من السهل تأسيس مشروع تجاري خاص من اجلها ، ولكن سرعان ما تصاب بأحد الأمراض التي تسبب نفوقها، وفي الاغلب يكون سبب أمراض الأرانب هو سوء التغذية والرعاية السيئة، ومن أكثر الأمراض التي تصاب بها الأرانب هي أمراض الانتفاخ، والبرد، والزكام، والإسهال، والعطاس ،والجرب.

الجرب

انه عباره عن حشرة من فصيلة العنكبيات ، حيث انها لا ترى بالعين المجردة ، ويعرف عنها بنموها في الأماكن القذرة، وعند وقوعها على جسم الحيوان تبدأ في قرض الجلد و تضع بيضها تحته، فهذا بالتأكيد يؤدى الي إحساس الحيوان بالحكة و ظهور القشور فى المواضع المصابة، ولجرب الأرانب ثلاث أنواع معروفة.

أنواع مرض جرب الأرانب:

هناك ثلاث أنواع من مرض جرب الأرانب وهما:

  • جرب الجلد: حيث يعتبر نوع جرب الجلد هو النوع الذي يكون في كل  جسم الأرنب، ماعدا الأنف والأطراف وأيضا يعد من أسهل نوع من الأنواع والذي يسهل علاجه.
  • جرب الأذنين: اما جرب الاذنين فهو نوع من جرب الأرانب الذي يصيب منطقة الأذن والأنف فقط.
  • جرب الأطراف: وهذا  النوع من الجرب ،يصيب أطراف الأرنب ومنطقة حول العين والأنف، فمن الممكن أيضا أن يصيب منطقة الأذن.

أسباب الإصابة بجرب الأرانب

ان لجرب الارانب العديد من الأسباب التي تؤدي الي حدوث الجرب وسوف نتعرف علي تلك الأسباب من خلال السطور التالية:

  • عدم تطهير البطارية باستعمال المبيد الحشري.
  • شراء أدوات تربية مستخدمه غير معقمة، فهذا يسبب في نقلها المرض في حالة استعمالها على أرانب مصابة من قبل.
  • عند إصابة أرنب واحد فقد يتسبب في إصابة بقيه الأرانب بالمرض لأنها عدوى سرعان ما تنتشر.
  • وان لجرب الأرانب أنواع تختلف حسب مكان الإصابة.

أعراض الإصابة بجرب الأرانب

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على الأرنب المصاب بالجرب ،فسوف نتعرف علي تلك الاعراض من خلال السطور التالي وهي:

  • رغبة الارنب في الحكة الت تكون ناجمه عن  قيام الحشرة بالتحرك بطريقه مستمرة على جلده وامتصاص غذائها منه.
  • وايضا يقوم الأرنب بحك جسده سواء كان في القفص أو الجدار أو في أي شيء ذو ملمس خشن.
  • وفي حال  كانت الأذن هي المصابة فقد يظهر في صوان الأذن التهاب، وبسبب تكاثر الحشرة أسفل الجلد فيمتد هذا الالتهاب إلى القناة السمعية الخارجية.
  •  وجود قرح في الأنسجة المصابة، حيث تميل الرأس إلى الأذن المصابة نتيجة إصابة الأذن الداخلية بالالتهاب وإصابة الرقبة بالالتواء، ويصعب على الأرنب مضغ الطعام للالتهاب الشديد في الأعصاب الداخلية للأذن.
  • أما عند إصابة أطراف الأرنب فتشمل الأعراض ظهور قشرة بيضاء على أطرافه واحمرار الأصابع الأمامية والخلفية بها، وفي حالة إهمال العلاج تنتقل العدوى إلى جهاز الأرانب التناسلي وفي خصيتي وقضيب الذكر، فيسبب لها العقم.
  • ظهور قشور بيضاء في فم الأرنب وأنفه ثم أرجله الأمامية وتساقط شعره.
  • عدم رغبه الارنب في تناول الطعام نتيجة لعصبتيه وعدم راحته، فيخسر وزنه ويصبح ضعيفا ، وعدم علاجه سيؤدي إلى موته.

علاج جرب الارانب بالثوم

اليكم طريقه علاج جرب الارانب بالثوم وسوف نتعرف عليهم كلهم بأمر الله تعالى من خلال السطور التالية:

  1. الطريقة الأولي: وهي طريقة مجربة ومضمونه بإذن الله ،حيث تروي صاحبة الطريقة قمت بغلي لتر من الماء وانتظرت حتى يهدأ من حيث السخونة، ثم احضرت فصين من الثوم وقمت بهرسهم ووضعتهم في الماء وقطعت عليهم نصف ليمونه بقشرها وتركتهم في الماء لمدة ساعتين واستمرت على هذا فترة أربعة أيام وتم الشفاء بحمد الله تعالى.
  2. طريقة آخري  لعلاج جرب الارانب بالثوم وهي ذات الطريقة الأولي مع بقاء وضع الماء في البرطمان أو الإناء وتغطيته كامل لمدة يوم واحد وبعدها استعمال الماء فقط ومزجه مع ماء الشرب للأرانب، ويقول صاحب تلك الطريقة أن بهذا يستفيد الشخص من الثوم ويتجنب مشاكله بنسبة كبيرة.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان ” كيفية علاج جرب الارانب في أسرع وقت  ” فمن خلاله تعرفنا علي ما هو الجرب وانواعه اعراضه وأيضا تعرفنا علي أسبابه، من خلال موقع الجنينة.